العلماء : المشروع الاميركي فشل ونقترب من النصر

واشنطن: دعا الرئيس الاميركي جورج بوش في كلمة ألقاها الاثنين في الذكرى الرابعة لاجتياح العراق، الاميركيين الى التحلي بالصبر، مشيرا الى ان الوقت لم يحن بعد للانسحاب من العراق، في وقت يتسع حجم معارضة الحرب في الولايات المتحدة. وقال بوش في تصريح استغرق ثماني دقائق ادلى به في البيت الابيض ان نجاح الاستراتيجية الجديدة حول العراق التي اعلنت في كانون الثاني/يناير يتطلب quot;اشهرا لا اياما او اسابيعquot;.

واقر بان المعركة صعبة، الا انه طلب من الاميركيين التحلي quot;بالشجاعة والتصميمquot;، مشيدا بالتضحيات التي تقدمها القوات الاميركية. وقال quot;ان الاستخلاص، ازاء التحديات في العراق، بان الخيار الافضل هو ان نجمع اغراضنا ونعود الى ديارنا، يمكن ان يكون خيارا مغرياquot;. لكنه اضاف quot;قد يرضينا ذلك على المدى القصير، الا انني اؤمن بان انعكاساته على الامن الاميركي ستكون مدمرةquot;.

وتابع quot;يمكن للفوضى ان تنتج ارهابيين يجدون ملاذا آمنا في العراق يشكل بديلا لذاك الذي كان لهم في افغانستان والذي استخدموه للتخطيط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبرquot;. وافاد استطلاع للرأي اوردته شبكة quot;سي ان انquot; التلفزيونية الاميركية ان اكثر من 30% من الاميركيين لا يزالون يدعمون الحرب في العراق، بينما كانت نسبتهم اكثر من 70% لدى بدء العمليات العسكرية.

ويواجه بوش سعيا حثيثا من جانب الديمقراطيين الذين يشكلون الغالبية في الكونغرس، من اجل تسريع انسحاب الجنود الاميركيين من العراق.
ويفترض ان يدرس مجلس النواب الاربعاء موازنة العمليات العسكرية في العراق وافغانستان. ويسعى الديمقراطيون الى ربط القانون بجدول زمني للانسحاب الاميركي من العراق بحلول خريف 2008.

وسبق لبوش ان اعلن انه سيستخدم الفيتو (حق النقض) في حال اقرار الجدول الزمني. وقال الاثنين ان من مسؤولية الكونغرس ان يصوت على الموازنة quot;من دون قيود ومن دون تأخيرquot;. وتابع ان quot;الفوز في العراق لن يكون سهلا (...) بعد اربع سنوات من بداية هذه الحرب، المعركة لا تزال صعبة، لكن يمكننا حسمها. وسنفوز اذا تحلينا بالشجاعة والتصميم على المضي بها حتى النهايةquot;.

وحث الرأي العام على التريث في انتظار ان تعطي الخطة التي اعلنها في العاشر من كانون الثاني/يناير ثمارها. وينظر الكثيرون الى هذه الخطة على انها الامل الاخير لإرساء الاستقرار في العراق، بينما يشكك آخرون بفاعليتها. وسيتم ارسال اكثر من عشرين الف جندي لتعزيز القوات الاميركية في العراق، بموجب هذه الاستراتيجية، ومهمتهم المساهمة في تنفيذ الخطة الامنية الجديدة في بغداد.

واشار الى وجود quot;بوادر تبعث على الاملquot; منذ ان بدأ تطبيق هذه الخطة quot;التي لا تزال في بداياتهاquot;. وقال ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ديفيد بتراوس اللذين اجرى مشاورات معهما قبل الظهر، اكدا ان نجاح الخطة يتطلب quot;اشهرا لا اياما او اسابيعquot;.
وتشير كل استطلاعات الرأي الى ان غالبية الاميركيين يرغبون في عودة جنودهم خلال السنة المقبلة.

كما تفيد الاستطلاعات ان غالبية الاميركيين يرون ان الحرب على العراق كانت خطأ، فيما يعارض حوالى 70% من الاميركيين اداء بوش في هذه الحرب.
وبعد خسارة حزبه في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر، استبدل بوش وزير الدفاع دونالد رامسفلد الذي ارتبط اسمه بالحرب. ووافق على اعادة النظر في استراتيجيته العراقية. وقتل اكثر من 3200 جندي وموظف في الجيش الاميركي منذ بداية الحرب في العراق التي كلفت مئات مليارات الدولارات.

واقرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بان الادارة الاميركية دفعت ثمن اخطائها من مصداقيتها على الصعيد الدولي، ما جعل عمل الدبلوماسية الاميركية اكثر تعقيدا. وقالت لشبكة quot;ان بي سيquot; التلفزيونية الاميركية quot;هناك اماكن اصبحت فيها الامور اكثر صعوبة عندما يتعلق الامر بالدفاع عن الرغبة الاميركية في نشر الديمقراطية والسلام في الشرق الاوسطquot;.