مظاهرات حادة بالقاهرة ضد تعديل الدستور والشرطة تكبحها بعنف

المعارضة المصرية ترفض اقتراحات تعديل الدستور

وتبدد حلم الإصلاح

واشنطن: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة عن quot;قلقها الفعليquot; ازاء دعوة الرئيس المصري حسني مبارك الى اجراء استفتاء بشكل متسرع حول التعديلات الدستورية. وقالت رايس في تصريح صحافي قبيل مغادرتها العاصمة الاميركية متوجهة الى اسوان في جنوب مصر للقاء الرئيس المصري وتعليقا على التعديلات الدستورية في مصر quot;انا قلقة فعلياquot; ازاء هذا الموضوع.

واضافت quot;انها في الحقيقة نتيجة مخيبة للامال وسنتطرق الى الموضوع وآمل ان تتم بشكل افضل مما هو متوقعquot;. ومن المقرر اجراء استفتاء الاثنين على هذه التعديلات الدستورية.

وتابعت رايس ان quot;المصريين حددوا بانفسهم عددا من الاهداف وكنا نأمل ان تعطي هذه العملية الكلمة لجميع المصريين، لكنني اخشى الا يتحقق هذا الاملquot;، واصفة موعد الاستفتاء بانه quot;مشكلةquot;. ومن المقرر اجراء استفتاء الاثنين على هذه التعديلات الدستورية ولكن المعارضة المصرية قررت مقاطعته. وتأمل رايس التي ترى ان الديموقراطية في الشرق الاوسط هي افضل سد ضد الارهاب، ان تصبح مصر والعراق نموذج الانظمة الديموقراطية في quot;الشرق الاوسط الجديدquot; الذي تدعو الى اقامته.

وقالت quot;في الوقت الذي يتطور فيه الشرق الاوسط نحو المزيد من التعددية والمزيد من الديموقراطية، يجب ان تعود مصر لتكون رائدة في هذا التطور. انه لامر مخيب للامال ان لا يكون الامر كذلكquot;.