صنعاء: علم من مصادر قبلية يمنية الاثنين ان طالبين مسلمين هما بريطاني وفرنسي قتلا في هجوم شنه متمردون زيديون على معهد تابع لجماعة سلفية في شمال اليمن. وجرح كذلك طالب جزائري في الهجوم الذي استهدف quot;مركز مقبل الوادعيquot; ليل الاحد الاثنين في منطقة دماج في محافظة صعدة الشمالية حيث يتواجه متمردون الزيديون من اتباع الحوثي مع القوات الحكومية على ما افادت المصادر نفسها طالبة عدم الكشف عن هويتها.

واشارت هذه المصادر ان هذا المعهد الاسلامي في الدماج الذي تديره مجموعة سلفية سنية، يرتاده عشرات الطلاب الاجانب مشيرة الى ان الطلاب المستهدفون كانوا جزءا من المجموعة التي تتولى حراسة المعهد. وشن اتباع للمذهب الزيدي حركة تمرد في 2004 للاعتراض على شرعية الرئيس علي عبد الله صالح. ويرفض المتمردون نظام الحكم الجمهوري الذي اعلن في البلاد اثر انقلاب اطاح نظام الامامة الزيدية في 1962 .

واوقعت المعارك التي اندلعت منذ 2004 بين مقاتلين من الاقلية الزيدية والقوات الحكومية مئات القتلى. وفي العاشر من شباط/فبراير اعطى البرلمان الضوء الاخضر للحكومة لقمع هذا التمرد.

والزيدية هي فرع من فروع الشيعة (سبعية) وينتشر اتباعها في شمال اليمن حيث يشكلون الغالبية. غير ان السنة هم الغالبية في اليمن.