العلم اليمني يرفرف في ميدان السلام

محمد الخامري من صنعاء: علمت إيلاف من مصادر مطلعة أن المركز العربي للدراسات الإستراتيجية الذي يتخذ من العاصمة الصينية بكين مقرًا له سيناقش في مؤتمره العام السادس الذي يعقد في مدينة جوانزو تحت شعار quot;الإصلاحات السياسية والإقتصادية في الوطن العربي الأهداف والطموحاتquot; خلال الفترة 14/17 نيسان (أبريل) القادم ، مسيرة الديمقراطية في اليمن من 1990-2006.

وأضافت المصادر أن منسق المؤتمر الدكتور سيد حسن سيلقي مقدمة تعريفية عن الجمهورية اليمنية التي توحّدت في 22 أيار (مايو) 1990، بعد أن ظلت لعدة عقود ممزقة ومفرقة إلى سلطنات ومشيخات وعدة دويلات صغيرة ثم تجمعت في دولتين قبل ما يقارب 150 سنة، ثم يتم تقديم ورقة عمل خاصة عن اليمن تحت عنوان quot;مسيرة الديمقراطية اليمنية من فجر الوحدة 1990 وحتى الإنتخابات الرئاسية والمحلية في أيلول (سبتمبر) 2006quot;.

وأشارت المصادر إلى أن الورقة ستتطرق إلى بدء التحولات في النظام السياسي اليمني بعد الوحدة مباشرة خصوصا وان الدولتين quot;الجمهورية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبيةquot; كانتا منفصلتين جغرافيًا وإيدولوجيًا. وكان الحزب الواحد هو من يسيطر على تقاليد الأمور فيهما quot;الحزب الإشتراكي في الجنوب والمؤتمر الشعبي في الشمالquot; وممنوع على غيرهما الإعلان عن نفسه ثم تحول هذان النظامان إلى نظام واحد يؤمن بالديمقراطية وتعددية الأحزاب والرؤى والأفكار.

وقالت إن الورقة ستناقش تطورات الفترة الإنتقالية 90-93 وتتويجها بحرب صيف 1994، عندما أعلن نائب رئيس الجمهورية آنذاك علي سالم البيض إعادة انفصال الجنوب عن دولة الوحدة وما تبعها من أحداث وصولاً إلى تغيير شكل رأس النظام من مجلس رئاسة المكون من خمسة أعضاء: اثنين مؤتمرين واثنين اشتراكيين وإصلاحي واحد. إلى أن أصبح رئاسيًا وحكومة إئتلافية منثلاثة أحزاب: quot;المؤتمر والإشتراكي والإصلاحي وصولاً إلى إنتخابات 1997 وحصول المؤتمر الشعبي العام على الأغلبية التي أهلته لتشكيل الحكومة منفردًا، والذي لا يزال منفردًا بهاحتى اليوم خصوصًا بعد إنتخابات 2003 البرلمانية.

واختتم المصدر تصريحات لإيلاف بأن المؤتمر الذي سيحضره أكثر من 20 دولة من مختلف أنحاء العالم لعرض تجاربها الديمقراطية والإصلاحات السياسية التي تمت فيها سيعمل على عقد عدة ندوات إقليمية، في بعض الدول العربية منها اليمن لمناقشة الإصلاحات السياسية والإقتصادية الخاصة بكل بلد باستفاضة أكثر ومتخصصين منالبلد نفسه.