محمد الخامري من صنعاء: نفت الحكومة اليمنية الممثلة بوزارة الداخلية صحة الأنباء التي تحدثت عن إطلاق سراحمئة سجين من المتطرفين الذين قاتلوا تحت إمرة تنظيم القاعدة في العراق، مؤكدةً أن ذلك النبأ لا أساس له من الصحة. وأوضح المصدر في تصريح رسمي بثته الوكالة الرسمية أن الأشخاص الذين تسلمتهم اليمن من الدول الشقيقة والصديقة وكانوا موقوفين على ذمة قضايا إرهابية تم إحالتهم إلى القضاء بما فيهم العائدين من غوانتانامو وهم يخضعون حاليًا لمحاكمة عادلة أمام القضاء اليمني، داعية وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والموضوعية في ما تنشره من أخبار والحرص على استيفاء المعلومات من مصادرها الرسمية بحسب الداخلية التي لا يوجد لديها ناطق رسمي يمكن الرجوع إليه.

وكانت وكالة أسوشيتد برس قد أوردت نقلاً عن مصادر أمنية يمنية رفضت الكشف عن اسمها أنمئة سجين يمني بينهم 19 مشتبهًا في الانتماء إلى تنظيم القاعدة قد أطلق سراحهم الجمعة بعد أن أُسقطت التهم عن بعضهم لعدم كفاية الأدلة وأفرج عن آخرين بعد انتهاء مدة عقوبتهم.

وأكد المصدر الأمني اليمني للوكالة الأميركية أن 19 شخصًا من بين الذين أطلق سراحهم، قد شاركوا في القتال في العراق تحت إمرة أبو مصعب الزرقاوي الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين وقد تسلمتهم اليمن في فترات سابقة من سوريا ومصر والسعودية ودول أخرى.

ولفت المصدر الأمني إلى وجود أربعة سعوديين بين المفرج عنهم إلى جانب عناصر من تنظيم جيش quot;عدن-أبينquot;، المتهم بالقيام بعدد من الهجمات التي إستهدفت الأجانب عام 1998.

صنعاء تبدأ محاكمة 36 قاعديًا بينهم الحارس الشخصي لمرشح المعارضة للرئاسة

إلى ذلك بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة اليوم محاكمة 36 مشتبهًا بينهم الحارس الشخصي لمرشح المعارضة اليمنية على منصب الرئاسة واعتقل قبل الانتخابات بيومين فقط ومنهم 6 يحاكمون غيابيًا بينهم فواز الربيعي الذي قتلته الأجهزة الأمنية مطلع تشرين الأول (أكتوبر) العام الماضي بتهمة تشكيل خلية تابعة لتنظيم القاعدة والإشتراك في عصابة مسلحة ومحاولة تفجير مُنشآت نفطية في محافظتي مأرب وحضرموت quot;صافر والضبةquot;.

وفي الجلسة التي ترأسها القاضي رضوان النمر أنكرت غالبية المتهمين ما ورد في قرار اتهام النيابة وأدلتها التي وصفوها بأنها عارية عن الصحة واتهم بعضهم أجهزة الأمن السياسي والبحث الجنائي بأخذ الاعترافات منهم تحت الإكراه والتعذيب والتهديد وأنهم لم يجرؤوا على تكذيب ما ورد في قرار الاتهام أمام النيابة حتى لا يتم إعادتهم لسجن الأمن السياسي، في حين احتفظ بعضهم الآخر من المتهمين بعدم الرد إلى حين توكيل محامين للدفاع عنهم.
وكانت النيابة الجزائية المتخصصة في قضايا أمن الدولة وجهت التهمة إلى المجموعة بمحاولة تفجير منشأتي الغاز الطبيعي في منطقة صافر بمأرب وخزانات النفط في ميناء الضبة بالشحر محافظة حضرموت في أيلول (سبتمبر) الماضي.
وذكر قرار الإتهام أن المتهمين من الأول إلى الرابع والثلاثين قاموا خلال الفترة الممتدة منفبراير إلى أكتوبر 2006 بالاشتراك في عصابة مسلحة للقيام بأعمال إرهابية تضر بأمن وسلامة المجتمع ومنشآته وذلك عبر تجنيدهم من قبل فواز الربيعي الذي لقي مصرعه على أيدي قوات الجيش في منطقة بني حوات.

وأفاد قرار الإتهام أن بعض المتهمين قاموا بإيواء فواز الربيعي أثناء تواجده في مناطق متفرقة بأمانة العاصمة صنعاء وخارجها مع علمهم بأنه مطلوب أمنيًا، في حين وجهت النيابة للمتهم نبيل الأشموري الإدلاء ببيانات غير صحيحة إستخرج فيها بطاقة شخصية وجواز سفر، وسافر بهما إلى العراق .

كما وجهت النيابة للمتهمين موسى عبده الحسامي وشقيقه عيسى تهمة مقاومة رجال الأمن عندما حضروا للقبض على أخيهم مما نتج عنه إصابة موسى بطلق ناري في بطنه، ووجهت للمتهم حسين الذرحاني، الحارس الشخصي لمرشح المعارضة، تهمة تأجير زوجته دكانًا لأربعة من المتهمين كانوا يخططون للقيام بأعمال إجرامية واتخاذ ذلك الدكان كمخزن للمتفجرات.

وفي الجلسة قررت المحكمة إعلان المتهمين الفارين من وجه العدالة وتمكين المتهمين ومحاميهم من تصوير قرار الاتهام وقائمة أدلة الإثبات في ما يخص تحقيقات النيابة، كما قررت إحالة المتهمين عبد الرحمن المستكا وأبوبكر الربيعي وإبراهيم العابد إلى طبيب مختص ورفع تقرير عن حالتهم في جلسة الأحد بعد القادم.

والمتهمون الذي يسكن أغلبهم في منطقتي مسيك والمشهد المتجاورتين شرق أمانة العاصمة صنعاء هم :
1.أبوبكر يحي الربيعي 33 سنة
2.فواز الربيعي الذي لقي مصرعه مطلع تشرين الأول quot;أكتوبرquot; العام الماضي.
3.بندر محمد حسن الاكوع 22 سنة
4.أمير الدين علي الورفي 16 سنة
5.عماد احمد شاس 16 سنة
6.ابراهيم احمد عبدالله السخي 16 سنة
7.عبدالمجيد عبدالله حزام العربي 19 سنة
8.عبدالله محمد محسن الرجوي 18 سنة
9.بندر عبدالكريم قايد العميسي 26 سنة
10.حسين محمد صالح الذرحاني 39 سنة
11.عبدالرحمن محمد المستكا 28 سنة
12.نبيل يحي ناصر الاشموري 24 سنة
13.عبدالفتاح طه علي الخليدي 24 سنة
14.جميل محمد راشد الحيمي 23 سنة
15.ابراهيم محمد العابدي 34 سنة
16.سعيد سالم العكبري 23 سنة
17.محمد يحي حسين هاجر 26 سنة
18.يحي محمد الشراحي 35 سنة
19.عبدالرحمن عبده صالح الحسامي 28 سنة
20.جميل احمد القاولي 23 سنة
21.طه علي الحدأ 18 سنة
22.ابراهيم علي الحدأ 18 سنة quot;توأم المتهم السابقquot;.
23.ذياب محمد الذيب 27 سنة
24.عبدالعزيز علي محمد الحجوري 19 سنة
25.فهد صالح الحواني 20سنة
26.بكيل احمد المالكي 19سنة
27.حامد احمد الهندوان 24 سنة
28.معين محمدغراب 22 سنة
29.موسى عبده الحسامي 22 سنة
عيسى عبده الحسامي 38 سنة.