طهران: قال علي اكبر ولايتي مستشار مرشد الجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي لدى استقباله وزير الخارجية والمغتربين اليمني أبو بكر عبد الله القربي إن إيران قلقة من المواجهات بين السنة والشيعة في اليمن.

وأوضح ولايتي على ما ذكرت وكالة الأنباء الطالبية (ايسنا) quot;نحن قلقون من الوضع في اليمن لان الأطراف التي تحاول زرع الشقاق بين الشيعة والسنة في العراق تحاول القيام بالشيء نفسه في اليمنquot;.

وأضاف أن quot;آية الله خامنئي يشدد دائما على الوحدة بين السنة والشيعةquot;.

وتابع يقول quot;المواجهات في اليمن لا تخدم مصلحة اليمن والعالم الإسلامي ونأمل أن تنجح الحكومة اليمنية عبر الوسائل السلمية في إحلال السلام ومنع المواجهاتquot;.

وتجددت الاشتباكات بين القوى الأمنية اليمنية وحركة التمرد الزيدية نهاية كانون الثاني/يناير في محافظة صعدة في شمال اليمن. وكانت هذه المواجهات اندلعت في 2004 وتسببت حتى الآن بمقتل المئات.

وأعلنت صنعاء في نيسان/ابريل 2005 أنها قضت على حركة التمرد بقيادة بدر الدين الحوثي الذي تسلم حركة التمرد بعد مقتل ابنه حسين الحوثي على أيدي القوات الحكومية في أيلول/سبتمبر 2004.

وفي العاشر من شباط/فبراير الماضي أعطى البرلمان اليمني الضوء الأخضر للحكومة لإنهاء التمرد الزيدي في صعدة حيث قتل 42 جنديا يمنيا في مواجهات منذ نهاية كانون الثاني/يناير.

ويرفض المتمردون نظام الحكم الجمهوري في البلاد بحجة انه غير شرعي لأنه استولى على السلطة في انقلاب جرى عام 1962 وأطاح بالإمامة الزيدية.
وتشكل الأقلية الزيدية في اليمن الذي تسكنه غالبية سنية، غالبية في مناطق شمال غرب اليمن.
وتتخوف بعض الدول العربية من نفوذ إيران الشيعية في المنطقة لا سيما في العراق ولبنان.