جورجيا:
أعلن نائب وزيرة الخارجية الأميركية ميتيو برايزا الذي وصل إلى العاصمة الجورجية يوم أمس بزيارة في مؤتمر صحافي هنا مساء اليوم 30 مارس (آذار) أن الولايات المتحدة لا تنوي نشر عناصر من منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في جورجيا والقوقاز بصورة عامة. وقال: quot;إننا نتحدث عن بولندا وتشيكيا بخصوص نشر العناصر من تلك المنظومة التي ستحمينا وحلفاءنا من إحتمال إستخدام الصواريخ النوويةquot;.
وأضاف نائب وزيرة الخارجية أنه تتوفر لدى روسيا خلافًا للولايات المتحدة مثل هذه المنظومة التي تضمن لها أمنها بصورة جيدة. وأكد المسؤول الأميركي أن منظومة الدفاع المضاد للصواريخ لا تشكل خطرًا بالنسبة إلى كافة البلدان وبالمرتبة الأولى روسيا. فهي للحماية من الصواريخ التي قد تطلق من أراضي إيران.
وقال إن روسيا تجري حوارًا مع الشركاء الأوروبيين بصدد هذا الموضوع وهذا من وجهة نظر برايزا الذي يؤكد أن نشر عناصر منظومة الدفاع المضاد للصواريخ ليس خطوة موجهة ضد روسيا.
وقد إلتقى ميتيو برايزا في إطار زيارته على مدى يومين مع الرئيس الجورجي ومسؤولين آخرين. وكانت قضايا تسوية النزاعات في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية سلمية ومواضيع أساسية في لقاءات المبعوث الأميركي.