سبعة قتلى و51 جريحا في هبوط اضطراري لطائرة روسية
موسكو: صرح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف السبت أن مشروع نشر الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في أوروبا ستكون له quot;انعكاسات سلبيةquot; على العلاقات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وأعلن سيرغي لافروف في غوركي-10 قرب موسكو أمام مجلس السياسة الدولية والدفاع الذي يضم متخصصين ومسؤولين روسيين quot;لا مجال للشك في أن الدرع الأميركية المضادة للصواريخ ستكون لها انعكاسات خطرة وسلبية على علاقاتنا مع الحلف الأطلسيquot;.

وتساءل الوزير quot;إذا كان الحلف يستخدم مطية لإجراءات أحادية الجانب تهدد امن روسيا، فما هي قيمة مجلس روسيا الحلف الأطلسي؟quot;.

وأضاف quot;نحن نعارض التحركات الإستراتيجية في أوروبا التي قد تؤدي ببساطة إلى مواجهة محتملةquot;، مشددا على انه لا يريد quot;تعزيزquot; العلاقات بين أوروبا والولايات المتحدة quot;على حساب روسياquot;.

وتدعو الدبلوماسية الروسية إلى quot;مقاربات جماعيةquot; بشأن مشروع الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في مجلس روسيا الحلف الأطلسي.

ويتوقع انعقاد اجتماع المجلس الروسي الأطلسي في 19 نيسان/ابريل المقبل. وتنتقد روسيا بشدة مشروع الولايات المتحدة نشر عشرة صواريخ مضادة للصواريخ في بولندا ورادار في جمهورية تشيكيا وترى فيها خطرا محدقا على عتبتها.

لكن واشنطن تقول إن الدرع quot;محض دفاعيةquot; وتهدف إلى مواجهة الخطر الإيراني والكوري الشمالي وإنها لا تندرج في إطار استراتيجية quot;المواجهةquot; مع روسيا كما قال الجنرال هنري اوبرينغ قائد وكالة الدفاع المضاد للصواريخ الأميركية.

ونشرت عناصر من هذه الدرع في الأراضي الأميركية وبريطانيا وغرونلاند. وتنوي الولايات المتحدة توسيعها لدول أخرى بعد بولندا وجمهورية تشيكيا.