فيينا: أعلن مسؤول أميركي كبير اليوم في فيينا أن الولايات المتحدة ترغب في التوصل إلى إتفاق حول مشروع نشر الدرع المضادة للصواريخ في أوروبا الشرقية الذي تعارضه موسكو، بحلول نهاية السنة الحالية. وقال مساعد وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأوروبية مارك بيكالا للصحافيين في مقر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أن محادثات رسمية أطلقت مع بولندا وجمهورية تشيكيا حول نشر صواريخ مضادة للصواريخ في هذين البلدين. وأضاف: quot;نود التوصل إلى إتفاق قبل نهاية العامquot;.

ومضى يقول: quot;إننا نتوقع تطبيق مشروع نشر 10 صواريخ إعتراضية في بولندا ورادار في تشيكيا بحلول 2010. وأكدت موسكو معارضتها اليوم لهذا المشروع على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف الذي إعتبر أن مشروع الدرع الأميركية للتصدي لهجوم ايراني محتمل، يشكل تهديدًا حقيقيًا على أمن روسياquot;. وقال لافروف إن هذا المشروع يضر أيضًا بالتعاون بين روسيا والولايات المتحدة في إطار مجلس الأمن الدولي وحلف شمال الأطلسي.

وقال لصحيفة quot;موسكوفسكي نوفوستيquot; :quot;آمل في أن يفكر شركاؤنا الأميركيون في هذا الأمر، لأنهم يطلبون منا التصدي لتهديد فرضي ويطرحون في الوقت نفسه تهديدًا حقيقيًا على أمنناquot;. وتؤكد واشنطن أن هذه الدرع دفاعية بحتة وتهدف للتصدي لأي تهديد إيراني أو كوري شمالي، وأنها لا تدخل في أي حال من الأحوال في استراتيجية لمواجهة روسيا.