حركة 14 آذار...ماذا حققت واين جمهورها؟

مبارك بحث مع الحريرى الأزمة اللبنانية

سولانا يبحث في سوريا المسائل الإقليمية

لبنان: فتح الاسلام تنفي تورطها في عين علق وتهدد بالرد

توقيف مفجري الحافلتين في لبنان

واشنطن: كررت الولايات المتحدة الاربعاء دعمها رئيس الحكومة اللبنانية المعتدل فؤاد السنيورة، بعد سنتين بالضبط على quot;ثورة الارزquot; التي ادت الى انسحاب القوات السورية من لبنان. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان quot;اليوم هو الذكرى الثانية لثورة الارز عندما نزل اللبنانيون الى الشارع للقيام بتظاهرة سلمية تاريخيةquot;.

واضاف ان المتظاهرين quot;كانوا يريدون بلدا يتمتع بالسيادة والديموقراطية وحرا من اي تدخل، وكانوا يطالبون بالحقيقة حول اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريريquot;، في 14 شباط/فبراير 2005. واوضح المتحدث quot;بقوة اصواتهم الموحدة، احدث اللبنانيون تغييرات مهمة. فقد شهدوا الانسحاب التام للقوات السورية من بلادهم، وتتولى قيادة لبنان الان حكومة شرعية ومنتخبة ديموقراطيا، فيما انتشر الجيش اللبناني على كامل الاراضي للمرة الاولى منذ اربعين عاماquot;.

وقال المتحدث ان quot;طريق الحرية لم يخل مع ذلك من تضحياتquot;، مشيرا بذلك الى عمليات الاغتيال التي استهدفت شخصيات من الحركة المناهضة لسوريا -صحافيون ورجال سياسة ومفكرون-. وذكر المتحدث quot;ما زلنا حازمين في التزامنا حيال اللبنانيين حول الاسراع في تشكيل محكمة دولية تتمتع بسلطة قضائيةquot;. وقال quot;ما زلنا ملتزمين مساعدة اللبنانيين على تحقيق رؤيتهم لدولة ذات سيادة وديموقراطية ومزدهرةquot;.

ووعدت واشنطن لبنان في آب(اغسطس) 2006 بمساعدة تفوق 230 مليون دولار دفع نصفها اواخر كانون الثاني(يناير)، كما ذكرت وزارة الخارجية الاميركية. وما زالت مساعدة اضافية قيمتها 770 مليون دولار في موازنة 2007 تحتاج الى موافقة الكونغرس.