بيروت: اعلن اليوم عن بدء العمل باعادة بناء جسر المديرج الواقع في منطقة صوفر بجبل لبنان بعد ان تعرض لاضرار كبيرة جراء قصفه من قبل الطائرات الحربية الاسرائيلية خلال الحرب الاخيرة. ويعتبر جسر المديرج الثنائي الامتداد الذي يبلغ ارتفاعه اكثر من 68 مترا وطوله حوالى 480 مترا الجسر الاكبر في لبنان وواحد من اطول الجسور في منطقة الشرق الاوسط كما يشكل اهم رابط بين العاصمة بيروت وشتورة باتجاه الحدود الشرقية للبنان.

واوضح بيان صادر عن السفارة الاميركية في بيروت ان quot;الحكومة الاميركية باشرت من خلال الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وبالتعاون مع الحكومة اللبنانية بعملية اعادة بناء جسر المديرج بعد ترسية عقد اعادة البناء الذي تبلغ قيمته 30 مليون دولار الى الشركة الاميركية (كونتراك انترناشيونال)quot;.

واضاف ان الشركة المذكورة ستعمل مع ثلاث شركات لبنانية يعمل فيها 150 موظف لبناني في مرحلتي التصميم والبناء في المشروع مشيرا الى ان المرحلة الاولى من المشروع ستكون بتشييد جسر مؤقت الى حين استكمال اعمال اعادة البناء. واشار البيان الى ان هذا المشروع يمول كجزء من المساعدات الانسانية والامنية ومساعدات اعادة البناء المقدمة الى لبنان بقيمة تفوق 230 مليون دولار والتي اعلن عنها الرئيس الاميركي جورج بوش في 21 اغسطس الماضي.

وكان الرئيس بوش قد طلب مبلغا اضافيا يقدر ب 770 مليون دولار لرزمة مقترحة من المساعدات الاقتصادية والامنية الشاملة للبنان التي تفوق قيمتها المليار دولار دعما لتطلعات الشعب اللبناني نحو السلام والاستقرار والازدهار الدائم. يذكر ان جسر المديرج تعرض لقصف عنيف من قبل الطائرات الاسرائيلية في اطار الخطة الاسرائيلية لتدمير معظم الجسور في لبنان خلال حربها التي دامت 34 يوما في الصيف الماضي.