بيروت: تناول اللقاء الذي جرى اليوم الثلاثاء بين موفد الامم المتحدة ورئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة موضوع تطبيق القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للحرب بين اسرائيل وحزب الله اضافة الى الخروقات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية. وقال مستشار الامين العام للامم المتحدة للشرق الاوسط مايكل وليامز للصحافيين في ختام اجتماع دام اكثر من ساعة مع السنيورة quot;لقد ابلغت رئيس الوزراء بزيارتي الى اسرائيل في الايام الاخيرةquot;.

واضاف quot;لقد تم بحث مسألة الطلعات الجوية الاسرائيلية (فوق لبنان) بحزم اثناء اجتماعاتي في تل ابيب والقدسquot;، في اشارة الى انتهاكات الطيران الحربي الاسرائيلي للمجال الجوي اللبناني.

من جهته صرح وزير الثقافة اللبناني طارق متري الذي حضر الاجتماع quot;اثرنا عدة مسائل اولها قضية الانتقال من وضع وقف الاعمال الحربية الى وقف دائم وثابت لاطلاق النارquot;. واضاف quot;كما اثرنا مسألة الخرق الاسرائيلي للمجال الجوي اللبناني وهو اعتداء على السيادة اللبنانية. وقد اعلمنا ممثل الامين العام ان الطلعات الجوية الاسرائيلية وبعدما انخفضت لفترة عادت وازدادت وتيرتها بحسب تقارير القوات الدولية في الجنوبquot; اللبناني. وتابع متري quot;لقد ابدينا له استياءنا الشديد من ذلك واصرارنا ان يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليات في هذا الصددquot;.

وكان وليامز الذي التقى وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ونائب وزير الدفاع افرائيم سنيه، وصل الاثنين الى بيروت في زيارته الثالثة الى لبنان في اطار متابعة تطبيق القرار 1701. واوضح quot;ان زيارتي مرتبطة بالتحضير للتقرير المقبل للامين العام للامم المتحدة (حول القرار) والمتوقع في 16 اذار/مارسquot;. واجتمع وليامز ايضا مع وزير الداخلية اللبناني حسن السبع وسيلتقي لاحقا وزير الدفاع الياس المر.