واشنطن: أكدت الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء، أنه ليس لديها خطط للتعاون مع ليبيا في المجال النووي السلمي، رغم قرار طرابلس السعي للحصول على المساعدة الأميركية.وقال توم كيسي نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية إنه لا توجد إتفاقية تعاون نووي رسمية وشيكة مع ليبيا حول مفاعلات الطاقة النووية أو أي مسألة نووية أخرى.

وأكد كيسي أن التعاون النووي مع ليبيا منذ عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العام الماضي بعد 25 عامًا من قطعها، تقتصر على الإستخدامات الطبية للنظائر المشعة. وأضاف: quot;نحن نجري محادثات مع الليبين بخصوص مشروع لمساعدتهم على تطوير مركز للطب النووي، وهذا هو التعاون النووي الوحيد الذي تشتمل عليه الإتفاقيات السابقةquot;.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية الليبية الإثنين أن ليبيا ستوقع مع الولايات المتحدة إتفاقية تعاون في مجال الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية، تهدف إلى إنشاء محطة نووية في ليبيا لإنتاج الكهرباء. وقالت الوكالة إن اللجنة الشعبية العامة (رئاسة الوزراء)، قد أذنت الأحد للجنة الشعبية العامة للإتصال الخارجي والتعاون الدولي (وزارة الخارجية) بالتوقيع على الإتفاقية المتعلقة بالتعاون الأميركي الليبي، في مجال الإستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي تقدمت بها الولايات المتحدة إلى ليبيا.

إلا أن كيسي نفى التقرير، وقال: quot;لا يوجد أي نقاش لهذه المسألة، ولا يتم العمل على أي اتفاقية، ولا توجد خطط للقيام بذلك في الوقت الحاليquot;.
وأضاف: quot;في المستقبل، سنكون مستعدين لفتح نقاشات حول هذه المسألة، لكن الآن ليس الوقت الذي يرى أي منا أنه مناسبquot;.