وسيم الدندشي من الرياض: ذكر اللواء عبدالقادر كمال عضو اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الشورى السعودي أن الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية بدأت منح الجنسية السعودية للوافدين المولودين في السعودية، شرط بلوغهم سن الرشد. وقال إن الوافدين المولودون في المملكة يعطون مهلة عام إذا بلغوا سن الرشد للاختيار بين منحهم الجنسية السعودية أو الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية.

وبين في تصريحة لصحيفة quot;الحياةquot; السعودية أن الذكر إذا اختار الجنسية السعودية فإنها تمنح له فوراً، لكن الأنثى الأجنبية المولودة في السعودية تمنح بطاقة فقط، وتعطى الجنسية السعودية إذا اقترنت بسعودي.

وقد علمت quot;إيلافquot; من مصادر مطلعة أن القرار لم يطرح بعد أمام مجلس الشورى للتصويت عليه، وبأن القرار سيرفع إلى مجلس الوزراء للنظر فيه وأخذ الموافقة عليه، بعد أن يصوت مجلس الشورى بالموافقة. مضيفاً بأن ما تناقلته وسائل الإعلام لا يعني أن الأمر قد انتهى، وأنه من الممكن أن يخضع القرار قبل خروجه للعلن لبعض الشروط، أو التعديلات حتى يصبح قابلا للتنفيذ.
وطبقاً لمعلومات صحفية فإن متوسط عدد المواليد الأجانب في السعودية يقدر بـ10 آلاف مولود سنوياً خلال الفترة من 2001 - 2006. فيما بلغت تقديرات الفترة 1999 - 2000 نحو 9 آلاف مولود سنوياً. ويتوقع طبقاً لتلك الأرقام أن يبلغ عدد طالبي الجنسية من الأجانب البالغين المولودين في المملكة حوالي 20 ألفاً.

وكان مجلس الوزراء أقر الأسبوع الماضي تعديل المادة 16 من laquo;نظام الجنسيةraquo;، المتعلقة بآلية منح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملة السعودي الأجنبية.