يوسف عزيزي-لندن، واشنطن:أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش السبت أن اعتقال البحارة البريطانيين الخمسة عشر quot;تصرف غير مبررquot; وانه يتوجب على الإيرانيين إطلاق سراحهم ولكنه دعا إلى حل سلمي للنزاع. وقال بوش خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البرازيلي لويس ايناسيو لولا دي سيلفا في المقر الرئاسي في كامب ديفيد (ميريلاند، شرق) quot;انه تصرف غير مبرر وأنا ادعم بحزم حكومة بلير في الجهود التي تبذلها لحل هذه المسألة بطريقة سلميةquot;.

وأضاف quot;يجب أن يطلق الإيرانيون سرح الرهائن، أنهم أبرياء، لم يسيئوا بشيءquot; وذلك في أول تعليق علني له حول الأزمة.
وأكد بوش أن الأمر يتعلق بquot;مشكلة خطيرةquot; لان البريطانيين اعتقلوا في المياه العراقية.

بينما اعلن السفير الايراني في روسيا غلامرضا انصاري ان ايران ستعاقب البحارة البريطانيين ال 15 المحجوزين في ايران اذا ثبت جرمهم الخاص بدخولهم غير الشرعي الى المياه الايرانية.وقال انصاري في مقابلة مع قناة تلفزيونquot;وستيquot; الروسي: اننا لم نستلم حتى الان بيانا بريطانيا يحتوي على اعتذار عن دخول البحارة البريطانيين الى المياه الايرانية بصورة غيرشرعية.وتابع انصاري: ان قضية البحارة البريطانيين يسير وفق العملية الشرعية و القضائية حيث اذا ثبت جرمهم ستتم معاقبتهم.

إيران قد تنظر في المذكرة البريطانية حول اعتقال عناصر البحرية

العاهل السعودي حذر نجاد من الاستخفاف بالتهديد الاميركي

الخلافات الدولية تزداد مع إيران لمواصلة إحتجاز بحارة بريطانيين

حاملة الطائرات نيميتز تحل محل نظيرتها ايزنهاور في الخليج

مجلس الأمن يطالب بحل سريع لأزمة البحارة البريطانيين

مجلس الامن يعرب عن قلقه العميق بشأن البحارة البريطانيين

وقد احتجزت القوات الايرانية 15 بحارا بريطانيا يوم 23 مارس في مياه شط العرب.وتقول طهران ان البحارة البريطانيين دخلواالمياه الايرانية بصورة غير شرعية فيما تزعم لندن ان القوات الايرانية احتجزت هؤلاء البحارة في المياه العراقية.وعلى نفس الصعيد تلقى وزير خارجية ايران منوتشهر متكي اتصالا هاتفيا من نظيره الاسترالي الكساندر داونر تتعلق بقضية اعتقال البحارة البريطانيين في مياه شط العرب. وافادت وكالة انباء مهر الايرانية ان وزير الخارجية الايراني شرح في هذا الاتصال الذي جرى يوم امس كيفية انتهاك القوات البريطانية للمياه الاقليمية الايرانية مضيفا : ان متابعة حل هذه القضية مرتبط بكيفية اداء الجانب البريطاني.

واعرب متكي عن امله في عدم تعقيد القضية من خلال تجنب المسؤولين البريطانيين اثارة الضجيج الاعلامي والسياسي. واضاف: اذا كانت مساعي استراليا تؤدي الى ان تتخذ بريطانيا اسلوبا منطقيا فهو امر مناسب جدا وان ايران ترحب بهذا الامر.

الى ذلك اغلقت الولايات المتحدة الامريكية الاموال الخاصة بمؤسسة الصناعات الدفاعية الايرانية في الولايات المتحدة الاميركية.اعلنت ذلك وزارة الخارجية الاميركية وقالت: ان الادارة الاميركية اغلقت و منذ يوم الجمعة الماضي كافة اموال مؤسسة الصناعات الدفاعية الايرانية في الولايات المتحدة الاميركية.وتضم مؤسسة الصناعات الدفاعية مجموعات صناعية نشطة في المجالات الدفاعية حيث تنشط بشكل ملموس من اجل تطوير البرامج النووية و الصاروخية في ايران.

ولم يؤثر هذا الاجراء الاميركي ماليا على المؤسسة لان واشنطن تفرض و منذ سنوات عقوبات مشددة ضد ايران و تمنع اي نوع علاقات بين المؤسسات الامريكية و الشركات الايرانية.

اتصالات مباشرة اولية بين الاتحاد الاوروبي و ايران
كما اعلن اليوم في طهران عن اتصالات مباشرة تمت اليوم بين الاتحاد الاوروبي و ايران بشأن البحارة البريطانيين المحتجزين في ايران.وذكرت وكالة فارس للانباء ان الاتحاد الاوروبي اتصلت لاول مرة و بشكل مباشر مع ايران وبحثت معها موضوع البحارة البريطانيين ال 15.و قالت الوكالة نقلا عن دبلوماسيين مطلعين على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في مدينة بريمن الالمانية ان مساعدي منسق الشؤون الامنية و الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا اتصلوا اليوم مباشرة مع مساعدي الامين العام للمجلس الاعلى للامن القومي علي لاريجاني.

واكد هؤلاء الدبلوماسيين ان هذه الاتصالات تعد مقدمة لاتصالات مباشرة بين سولانا و لاريجاني.وقد كلف وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي في اجتماعهم يوم امس الجمعة في مدينة بريمن الالمانية كلفوا خافير سولانا ان يقوم بالوساطة بين بريطانيا و ايران نيابة عن الاتحاد الاوروبي بهدف اطلاق البحارة البريطانيين المحتجزين في ايران.وقد انتقد المتحدث باسم الخارجية الايراني محمد علي حسيني اليوم مواقف المسؤولين الاوروبيين ازاء ما وصفها بعدوان القوات البريطانية واصفا تصريحاتهم بالمتسرعة و الجهوية.

وقال حسيني ان الموضوع ثنائي و يرتبط بايران و بريطانيا فقط مضيفا ان تدخل اطراف غير مرتبطة بالموضوع لن يساعد في حل المشكلة.وخاطب المتحدث باسم الخارجية الايرانية المسؤولين الاوروبيين قائلا: من الافضل الا يعقدوا و يصعبوا الوضع و ان ينصحوا المسؤولين البريطانيين ان ينتبهوا للحقائق الموثقة و ان يتحاشوا الضوضاء و الغوغاء و التعامل الخاص بالعهود الاستعمارية وان يسعوا لتحسين اوضاعهم بالاعتراف بالحق المشروع للدول في الدفاع عن اراضيها.

الحكيم: مستعد للوساطة بين طهران ولندن
الى ذلك اعلن رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبدالعزيز الحكيم عن استعداده للوساطة بين ايران و بريطانيا بشأن الأزمة الناشبة بين البلدين اثر احتجاز الايرانيين 15 بحارا بريطانيا في شط العرب.وقالت اذاعة سوا الامريكية ان عبدالعزيز الحكيم اعلن في اتصال مع طهران انه مستعد لانهاء الأزمة الناشبة بين ايران و بريطانيا اذا طلب منه ذلك.وتتهم ايران الزوارق البريطانية بانتهاك حرمة المياه الايرانية حيث تعتقل و منذ يوم الجمعة 23 مارس 15 بحارا بريطانيا بينهم مجندة واحدة فيما تنفي بريطانيا ذلك.

نجاد: لندنquot;مستكبرةquot;

هذا و اعتبر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد السبت، القوات البريطانية quot;مستكبرةquot; لعدم اعتذارها عن دخول 15 بحارا منها ما قالت طهران إنه مياهها الإقليمية، وفق ما أفادت به وسائل الإعلام الإيرانية. وفي تصريحات نقلها التلفزيون الإيراني ووكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، قال نجاد إنّ quot;جنودا من قوات الاحتلال البريطاني دخلوا مياهنا الإقليمية وإن حرس حدودنا اعتقلوهم بكل شجاعة ووعي ورجولة غير أن المستكبرين ونظرا لروحهم الاستكبارية والأنانية وبدلا عن الاعتذار للشعب الإيراني فانهم يزعمون بانهم أصحاب الحق في هذه القضية.quot; وأضاف أنّ quot;القوى الاستكبارية اليوم وبدلا عن الاعتذار والشعور بالخجل ... تقوم باصدار البيانات وإطلاق التصريحات.quot;

وأضاف الرئيس أحمدي نجاد في كلمه ألقاها في حشد في معسكر quot;دوكوههquot; القريب من مدينه دزفول التابعة لمحافظة خوزستان أنّ quot;المستكبرين يضطهدون شعوب العالم منذ ثلاثمائة عام وأسروا الكثير من هذه الشعوب واستعبدوهم.quot; وقال quot;إنهم (المستكبرون) وبعد الحرب العالمية الثانية اعتبروا أنفسهم منتصرين وأسسوا منظمات دولية بغية الاستمرار في هيمنتهم على العالم... وهذه القوى الاستكبارية وللأسف تقوم اليوم بانتهاك القوانين الموضوعة من قبلها والمنظمات التي أسستها هي نفسها.quot; وقال إنّ quot;المستكبرين في العالم لا هم لهم اليوم سوى نهب ثروات الشعوب ومصادرها وتقوية اقتصاداتهم علي حساب هذه الشعوب.quot;

وتأتي تصريحات نجاد ساعات بعد أن دعت وزيرة الخارجية البريطانية، مارغريت بيكيت، الحكومة الإيرانية إلى سرعة إنهاء أزمة البحارة البريطانيين quot;سلمياً.quot; وكشفت الوزيرة البريطانية أن وزارة الخارجية أرسلت السبت رداً دبلوماسياً رسمياً على المذكرة، التي تلقتها من طهران في وقت سابق الجمعة، مشيرة إلى أن لندن ما زالت تنتظر الرد من الجاب الإيراني. وقالت بيكيت في تصريحات للصحفيين، على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في مدينة quot;بريمنquot; بشمال ألمانيا: quot;لقد تسلمنا مذكرة دبلوماسية، ورددنا عليهاquot;، إلا أنها لم تكشف عن تفاصيل بشأن مضمون المذكرة.