القدس: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأحد أنه مستعد للمشاركة في قمة إسرائيلية عربية تعقد بدعوة من السعودية من أجل مناقشة مبادرة السلام العربية. وقال أولمرت خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية انغيلا ميركل في القدس: quot;أعلن بهذه المناسبة لقادة الدول العربية أنه إذا ما دعا العاهل السعودي إلى إجتماع للدول العربية المعتدلة ودعاني مع رئيس السلطة الفلسطينية لعرض الأفكار السعودية علينا، فسوف أتوجه للإستماع إليها وسأعرض أفكارنا بسرورquot;. وأضاف: quot;أدعو جميع قادة الدول العربية بمن فيهم بالطبع العاهل السعودي الذي أعتبره قائدًا مهمًا جدًا، إلى إجراء محادثات معناquot;.

وقال: quot;أعتقد أن الوقت حان للقيام بمجهود ضخم لإعطاء دفع للعملية الدبلوماسيةquot;. مضيفًا: quot;إنني متفائلquot;. وردًا على سؤال عما سيقوله للعاهل السعودي في حال إنعقاد مثل هذه القمة، قال: quot;ثمة أمور يمكن قولها في لقاء مباشر لا يمكن الإعلان عنها قبل أن تنضج ضمن عملية صحيحة ومنتظمة لتأتي بثمارquot;. وتابع: quot;ليس بنيتي أن أملي عليهم ما ينبغي أن يقولوه وإنني واثق من أنهم يدركون أنه سيكون لدينا ما نقولهquot;.

ورأى أنه ليس مهم أن يكون ما سيقولونه وما سنقوله متطابقًا في المرحلة الراهنة، لكن مجرد عقد مثل هذا الإجتماع الذي سيتيح لهم ولنا عرض أفكارنا يستحق بالتأكيد العناءquot;.