رئيس الوزراء الفرنسي يستقبل وزير الخارجية الفلسطيني

بيلوسي تلتقي الأسد اليوم: إنتقادات البيت الأبيض تتواصل

ميركل وبيلوسي تحضان سوريا على المساهمة في الحل في لبنان

بيلوسي تعتبر زيارتها مهمة للتحاور مع سوريا

رام الله (الضفة الغربية): بحثت رئيسة مجلس النواب الاميركي نانسي بيلوسي اليوم الثلاثاء في رام الله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية قبل ان تبدأ في سوريا زيارة تثير استياء البيت الابيض. وجرى اللقاء في المقاطعة، مقر السلطة الفلسطينية في رام الله بالضفة الغربية، ودام اكثر من ساعتين.

وصرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان quot;بيلوسي والوفد المرافق لها اعربا عن آرائهما وقلقهما ونقاط الخلاف معنا كما اعرب الرئيس عباس عن وجهات نظرهquot;. واضاف ان quot;المباحثات تناولت حكومة الوحدة الوطنية والنقطة التي سننطلق منها بعد تشكيلها والاصلاحات التي نعتزم القيام بها والسبل الكفيلة بالوصول الى الادارة الرشيدة وبانهاء حال الفوضىquot;.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية التي تضم ممثلين عن حركتي حماس وفتح شكلت في 17 اذار/مارس في الاراضي الفلسطينية بعد ازمة سياسية دامت عاما. وقال عريقات معلقا على الزيارة التي ستقوم بها بيلوسي الى سوريا quot;اننا نؤمن باهمية عملية السلام بين سوريا واسرائيل، وفلسطين واسرائيل، ولبنان واسرائيل. انه امر اساسيquot;.

واكد عباس لبيلوسي على ضرورة قبول اسرائيل بخطة السلام العربية التي اعيد تحريكها خلال قمة الرياض بعد ان اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت استعداده للمشاركة في مؤتمر اقليمي مع الدول العربية.

ويتوقع ان تزور بيلوسي التي تقوم بجولة في الشرق الاوسط، سوريا اليوم الثلاثاء وغدا الاربعاء. وزيارة بيلوسي الى دمشق هي الاولى لمسؤول اميركي على هذا المستوى منذ سنوات. واكد البيت الابيض اعتراضه على زيارة الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب الى سوريا، معتبرا انها تبعث quot;رسالة سيئةquot; وتخدم سياسة الرئيس بشار الاسد.