مقديشو: افاد شهود عيان الجمعة ان تعزيزات من الجنود الاثيوبيين الذين تدعم بلادهم الحكومة الصومالية وصلت الى بيداوة في وسط الصومال تمهيدا لانتقالها الى العاصمة مقديشو التي شهدت خلال الاسبوع الماضي معارك عنيفة.وبحسب شهود فان الجيش الاثيوبي ادخل بضع مئات من الجنود الاثنين الى العاصمة الصومالية في اطار التعزيزات التي يجريها.

وقال محمد آدن عبدي الذي يقطن قرب مطار مدينة بيداوة التي تضم مبنى البرلمان الصومالي والواقعة على بعد 250 كلم شمال غرب مقديشو، quot;رأيت طائرتين عسكريتين ضخمتين. لقد هبطتا في مطار بيداوة بعد الظهر (الخميس). كانتا تنقلان عددا كبيرا من القوات الاثيوبيةquot;. واضاف انه شاهد ليل الخميس الجمعة quot;تسع عربات عسكرية في الشوارع متجهة نحو مقديشو. لقد رأيت الكثير من الجنود داخل العرباتquot;.

وقال احد السكان الآخرين عبد الله اسحق quot;شاهدت خمس عربات بداخلها كثير من الجنود الاثيوبيين. انهم يتجهون نحو مقديشو. اعتقد انهم سيعززون القوات في العاصمةquot;.ونفت الحكومة الاثيوبية هذه المعلومات.

واعلن متحدث باسم وزارة الاعلام الاثيوبية زميدكوم تكلي لفرانس برس quot;ليس هناك من قوات اضافية في الصومالquot;. مضيفا ان الوضع quot;يتجه نحو الهدوء. وما من حاجةquot; للتعزيزات.

ودارت اشتباكات عنيفة خلال الاسبوع الماضي في مقديشو بين الجيش الاثيوبي والمتمردين الذي يشنون هجمات منتظمة على العاصمة الصومالية منذ سقوط نظام المحاكم الاسلامية قبل نحو ثلاثة اشهر. ومذاك تقع اشتباكات متكررة في حي الاستاد في جنوب العاصمة.

وتدخل الجيش الاثيوبي في الصومال رسميا في كانون الاول/ديسمبر 2006 وهزم المحاكم الاسلامية التي دعت الى الجهاد ضد نظام اديس ابابا.ولليلة الثانية على التوالي وقع ليل الخميس الجمعة تبادل لاطلاق النار في حي الاستاد في مقديشو، الذي فرغ عمليا من سكانه، بحسب ما افاد احد صحافيي فرانس برس. وساد الهدوء صباح الجمعة.

وبحسب الامم المتحدة فقد فر من مقديشو منذ شباط/فبراير نحو 100 الف شخص. ودعت منظمة هيومان رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان الجمعة في بيان المتقاتلين الى quot;وقف كل هجوم لا يفرقquot; بين المدنيين والمقاتلين، معتبرة ان quot;المدنيين يدفعون ثمنا لا يحتملquot;.

ويصعب تحديد حصيلة ضحايا المواجهات التي جرت الاسبوع الماضي حيث تحدثت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن سقوط عشرات القتلى معظمهم من المدنيين في حين افادت منظمتان صوماليتان لحقوق الانسان عن سقوط ما بين 120 الى 381 قتيلا.وطلبت quot;هيومان رايتس ووتشquot; من الحكومة تأمين الوصول الى النازحين الذين يحتاجون الى quot;المساعدة الانسانية الاساسية من ماء وغذاءquot;.

وامنت القوة الافريقية لحفظ السلام في الصومال الجمعة المياه لقرابة عشرين الف نازح يقيمون على بعد نحو 20 كلم جنوب مقديشو. وصرح المتحدث باسم القوات الاوغندية في القوة الافريقية الكابتن بادي انكوندا quot;ندعو المنظمات الانسانية للمجيء الى هناquot;.