موسكو-طهران: يراهن السفير الإيراني في روسيا غلام رضا أنصاري على أن يتحقق تقدم في مفاوضات الوفد الروسي في طهران بشأن تمويل مشروع محطة بوشهر الكهرذرية.وقال الدبلوماسي الإيراني أمام الصحافيين اليوم إن quot;وفدا روسيا يتواجد الآن في طهران وستجري خلال المفاوضات مع الجانب الإيراني مناقشة قضية تمويل محطة بوشهر الكهرذرية. وأعول على أن تكون النتيجة إيجابيةquot;.

وقد توجه وفد من كبار المسؤولين في الدائرة المالية في مؤسسة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; الروسية إلى طهران اليوم الثلاثاء حيث ستواصل يوم غد المفاوضات المتعلقة بتمويل الجانب الإيراني لمشروع محطة بوشهر الذرية. وقال ناطق باسم مؤسسة quot;آتوم ستروي إكسبورتquot; في تصريح إن الوفد سيجري مفاوضات ليس مع ممثلي مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية فحسب بل ومع إدارات عدد من البنوك الإيرانية. هذا وأعلن السفير الإيراني من جديد عن تأييد طهران لفكرة إنشاء quot;كارتيل للغازquot; بمشاركة روسيا.

وقال أنصاري: quot;إننا نرحب بهذه الفكرة. وتجري الآن دراسة أساليب محددة لتنفيذ هذا المشروع (كارتيل الغاز)quot; معربا عن الثقة في أن إنشاء مثل هذه المنظمة quot;ممكن تماماquot;.

نجاد: ايران تدعم منظمة المؤتمر الاسلامي لتعزيز الوحدة الاسلامية

ومن جهة اخرىقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد هنا الليلة ان بلاده تدعم الخطوات التي تبذلها منظمة المؤتمر الاسلامي من اجل تعزيز الوحدة والتضامن الاسلاميين.واشار نجاد لدى استقباله الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو الى اهمية دور ومكانة منظمة المؤتمر الاسلامي في ظل الاوضاع الدولية الراهنة قائلا ان quot;حل مشاكل الامة الاسلامية يمكن تحقيقه من خلال التضامن والوحدة الاسلامية والاستفادة من الفرص والطاقات الهائلة المتاحةquot;.

واضاف نجاد ان quot;القوى الفاسدة ضاعفت ضغوطها السياسية والاقتصادية والثقافية خلال الاعوام الاخيرة الماضية لانها لا تريد ان تكون هنالك امة اسلامية موحدة وقويةquot; مشددا على اهمية التكاتف والتضامن بين ابناء الامة الاسلامية لاحباط مؤامرات الاعداء لزرع الشقاق بين المسلمين.وتطرق الرئيس الايراني خلال هذا اللقاء الى الاوضاع الجارية حاليا في العراق مصرحا ان quot;المحتلين في العراق يسعون من خلال اثارة الفرقة والخلاف بين العراقيين اطالة فترة تواجدهم اللامشروع في هذا البلد الاسلامي المهمquot;.

واعتبر نجاد ان وجود عراق موحد يتمتع بحكومة شعبية يخدم مصالح شعوب المنطقة داعيا الى دعم الجهود الرامية الى تعزيز الوحدة بين ابناء الشعب العراقي.اما بشأن القضية الفلسطينية فاعتبر نجاد ان حل هذه القضية يكمن في وحدة الفصائل الفلسطينية المختلفة وعودة اللاجئين الفلسطينيين الى بلادهم الى جانب اجراء استفتاء عام في الاراضي المحتلة.

من جانبه قدم الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي خلال هذا اللقاء تقريرا عن فعاليات وبرامج المنظمة في سياق المحافظة على وحدة الدول الاسلامية منها صياغة مسودة ميثاق جديد للمنظمة وتأسيس صندوق لمكافحة الفقر.واثنى اوغلو بالدور quot;الفاعل والمؤثرquot; لايران حيال قضايا العالم الاسلامي مشيرا الى ان المنظمة استفادت من دعم طهران وتجاربها quot;القيمةquot; في تعزيز التضامن الاسلامي.

واعرب اوغلو عن دعم منظمة المؤتمر الاسلامي لحق ايران في الاستفادة من التكنولوجيا النووية للاغراض السلمية ومعارضة فرض حظر عليها بسبب برنامجها النوويquot; مشيرا الى ان المنظمة تدعو الى اخلاء منطقة الشرق الاوسط من اي اسلحة نووية خاصة الاسلحة التي يمتلكها الكيان الصهيوني.