سيول:أعلنت وسائل الإعلام الرسمية أن كوريا الشمالية حذرت اليوم الجمعة من أنها لن تبدأ تفكيك برنامجها النووي قبل تسوية الأزمة المرتبطة بأموالها المجمدة في مصرف في ماكاو.وأوضحت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان أنها ستؤكد قريبًا، ما إذا تم تحريك المبالغ المجمدة كما تقول الولايات المتحدة.

من جهته صرح مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق ريتشارد ارميتاج أن كوريا الشمالية لن تحترم على الأرجح وعدها بإغلاق مفاعل يونغبيون النووي التي قطعته في المفاوضات السداسية.وقال ارميتاج في منتدى في كوريا الجنوبية إنهم سيؤخرون quot;إغلاق المفاعلquot; وسيقومون بخطوات صغيرة على طرق نزاع السلاح النووي لكن لا شيء يمنعهم من التراجع.

ويفترض بموجب الإتفاق الذي تم التوصل إليه في المفاوضات السداسية إغلاق مجمع ينغبيون النووي في 14 نيسان (أبريل). لكن بيونغ يانغ إشترطت إستعادة 25 مليون دولار جمدت في مصرف في ماكاو منذ 2005 .ورفعت السلطات في ماكاو بموافقة أميركية قرار تجميد الأموال مؤخرًا.وقال ارميتاج إن كوريا الشمالية لن تحترم موعد الغد (السبت) لوقف النشاطات وستتذرع بأنهم لم يذهبوا إلى ماكاو حتى الآن لإستعادة الأموالquot; المجمدة.
وأضاف أن النظام الشيوعي يحاول الحصول على أكبر قدر من المساعدات من الولايات المتحدة والأسرة الدولية.