إسرائيل تدعم خطة أميركية لتدريب وتسليح قوات عباس
القاهرة، غزة: دانت جامعة الدول العربية الممارسات الاسرائيلية غير الانسانية بحق الأسرى الفلسطينيين والعرب واستمرار اسرائيل في التهرب من تنفيذ التزاماتها بشؤونهم. ولفتت في بيان صحافي صدر هنا اليوم بمناسبة ذكرى (يوم الأسير الفلسطيني) التي تحل غدا الى أن اسرائيل quot;شرعتquot; التعذيب والاعتقال في محكمتها العليا فيما يرتكب جيشها الذي وصفته بأنه quot;فقد شرف الجنديةquot; أبشع الجرائم بحق ابناء الشعب الفلسطيني حتى سجلت أعداد السجناء في السجون والمعتقلات الاسرائيلية أعلى عددا لها على مستوى دول العالم.

وأكدت ان السجون الاسرائيلية طالت أكثر من ثلث الشعب الفلسطيني منذ عام 1967 منهم 11 ألف اسير مازالوا في السجون والمعتقلات بينهم 390 طفلا و 120 امرأة بعضهن وضعن مواليدهن في السجون. وأوضحت الجامعة أن من بين هؤلاء 950 معتقلا اداريا سجنوا دون محاكمة ودون توجيه تهم محددة لهم ولسنوات طويلة وكذلك 34 نائبا من المجلس التشريعي الفلسطيني ووزراء من الحكومة لايزالون خلف القضبان يواجهون أوضاعا معيشية قاسية وظروفا غير انسانية مزرية.

وطالبت المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الدولية كافة المعنية بحقوق الانسان بالضغط على اسرائيل للافراج عن جميع الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجونها. وشددت على أن تحقيق السلام العادل والدائم والشامل في المنطقة لن يتحقق دون اطلاق سراح جميع الاسرى والمعتقلين العرب في سجون الاحتلال.

هنية

وشدد اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني اليوم الاثنين على ضرورة الافراج عن كافة الاسرى الفلسطينيين مؤكدا ان قائمة الاسرى التي قدمت للجانب الاسرائيلي تتضمن اسم النائب مروان البرغوثي. وقال هنية في مؤتمر صحافي خلال اعتصام لمئات من اهالي الاسرى امام مقر الصليب الاحمر الدولي في غزة بمناسبة يوم الاسير quot;نؤكد على ضرورة الافراج عن اسرانا وليس الاسرى فقط في اطار صفقة التبادلquot; التي يجري التفاوض حولها حاليا.

واعتبر هنية ان تقديم القائمة التي تضم اسرى للافراج عنهم في اطار صفقة التبادل مع الجانب الاسرائيلي تمثل quot;الخطوة العملية الاولى في اللحظة الحاليةquot;. واشار الى ان القائمة التي قدمتها المجموعات العسكرية التي خطفت الجندي جلعاد شاليت للجانب الاسرائيلي عبر مصر quot;تضمنت اسم مروان البرغوثي القيادي البارز في حركة فتحquot;.

وكان مئير شتريت وزير الاسكان الاسرائيلي صرح الاسبوع الماضي ان مروان البرغوثي ليس على قائمة الاسرى التي تقدمت بها حماس في اطار تبادل الاسرى مع اسرائيل.

ويقضي البرغوثي الذي يعتبر الرأس المدبر للانتفاضة الفلسطينية الثانية، خمسة احكام بالسجن المؤبد بتهمة التخطيط لشن هجمات ضد اسرائيليين. وكان مسلحون فلسطينيون اسروا جلعاد شاليت في 25 حزيران/يونيو قرب غزة.

الى ذلك قال هنية quot;اننا نتابع عن كثب الموضوع ولا نريد ان نتحدث عن عقبات تعترض التفاوض (...) ونترك المفاوضات تاخذ مداهاquot;. ودعا هنية الشعب الفلسطيني وفصائله ان quot;يهبوا هبة واحدة ليقولوا كلمتهم اننا لا ننسى اسراناquot;.