الياس توما من براغ : قال رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك بان quot;حكومته لا ترى بان هناك حاجة للنقاش مع الاتحاد الأوربي حول خطط بلاده بالانضمام إلى الدرع الصاروخي الأميركيquot;. ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عنه مساء اليوم قوله في استوكهولم حيث يقوم بزيارة رسمية إلى السويد بأنه تتم الآن حوارات ونقاشات في إطار حلف الناتو شكلية وغير شكلية وأن هذه المحادثات ستستمر غير انه ليس هناك من مبرر حسب قوله بحث هذا الأمر على مستوى الاتحاد الأوربي.

وأضاف إن بقية دول الاتحاد الأوربي لم تناقش أيضا على مستوى الاتحاد الأوربي مسالة وضع قواعد عسكرية وتجهيزات في أراضيها. وأشار توولانيك إلى أن الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس سيناقش مع المسؤولين الروس مسالة إمكانية وضع القاعدة الرادارية الأمريكية في تشكيا وذلك خلال زيارته الرسمية لروسيا المقررة نهاية هذا الشهر .

من جهة أخرى يبدأ وزير الخارجية التشيكي كاريل شفارتسينبيرغ غدا الأربعاء زيارة رسمية هي الأولى له إلى الولايات المتحدة بهذا المنصب وستستمر الزيارة وفق القسم الإعلامي في الخارجية التشيكية حتى 21 من هذا الشهر وسيقابل خلالها نظيرته الأمريكية ووزير الأمن الداخلي ووزير التجارة الخارجية ومستشار الرئيس بوش لشؤون الأمن القومي إضافة إلى أعضاء في الكونفرس أما الموضوع الرئيسي لمحادثاته في واشتنطن فستكون القاعدة الأمريكية في تشكيا والتعاون الثنائي والأوضاع في كوسوفو وأفغانستان والتوجهات اللاحقة لحلف الناتو.

يذكر أن المحادثات الرسمية التشيكية الأميركية بشان وضع القاعدة الرادارية الأميركية في تشيكيا ستبدأ في العاشر من الشهر القادم في براغ وينتظر أن تستغرق عدة اشهر .