باريس: اعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس جاك شيراك اجرىاتصالا هاتفيا جديدا الخميس بنظيره الافغاني حميد كرزاي وناقش معه مسألة الفرنسيين اللذين خطفتهما حركة طالبان منذ الثالث من نيسان/ابريل الجاري.وقد ارسل الدبلوماسي الفرنسي الرفيع المستوى فيليب فور الى كابول لمحاولة ايجاد مخرج لخطف هذين العاملين في منظمة ارض الطفولة غير الحكومية ومرافقيهما الافغان الثلاثة الذين خطفتهم حركة طالبان في جنوب افغانستان.

وذكر المتحدث باسم قصر الاليزيه جيروم بونافون ان شيراك شكر لكرزاي استقباله الموفد الفرنسي وquot;ناقش معه وضع مواطنينا ومرافقيهم الافغانquot; كما أضاف ان الاتصال الهاتفي تمحور خصوصا حول quot;الجهود المبذولة لاطلاق سراحهماquot;.وكان الرئيسان تحادثا هاتفيا قبل اسبوع. وطلب شيراك انذاك quot;بذل كل الجهود الممكنةquot; للافراج عن الفرنسيين.

وقد استبعد الرئيس الافغاني امكانية مبادلة الاسرى مع حركة طالبان على اثر انتقادات المجموعة الدولية حول ظروف افراج طالبان عن الصحافي الايطالي دانيال ماستروجياكومو.وكان افرج عن هذا الصحافي في 19 اذار/مارس في مقابل الافراج عن خمسة من مسؤولي حركة طالبان معتقلين لدى السلطات الافغانية.ولم يقدم اي طلب علني حتى الان للافراج عن هذين الفرنسيين.