شيراك والملك عبدالله خلال لقائهما اليوم
باريس: أكد الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الاربعاء للعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني التزام فرنسا المستمر لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. واجرى العاهل الاردني محادثات مع شيراك الذي تنتهي ولايته في 16 ايار/مايو تلاها غداء عمل. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية جيروم بونافون ان الملك الاردني الذي لم يدل بتصريح اثر المحادثات quot;رغب في زيارة باريس قبل نهاية ولاية رئيس الجمهوريةquot;.

واضاف ان عبدالله الثاني دعا شيراك quot;الى زيارة الاردن متى شاءquot;. وتابع بونافون ان الرئيس الفرنسي شكر للملك الاردني زيارته التي تعكس quot;العلاقات الممتازة بين فرنسا والمملكة الاردنيةquot;. واعتبر شيراك ان quot;تطور هذه العلاقات سيتواصل لان الاردن وفرنسا متمسكان بالسلام والتنمية في المنطقةquot;.

واوضح المتحدث باسم الاليزيه ان الجانبين quot;توافقا على ان يستمر التنسيق الواسع بين فرنسا والاردن لاقناع الاطراف بمعاودة المفاوضات التي تشكل الطريق الوحيد لتسويةquot; بين اسرائيل والفلسطينيين. وشددا ايضا على quot;ضرورة استئناف المساعدة المباشرة للشعب الفلسطيني، وقررا العمل معا لاقناع المجتمع الدولي وايجاد الاليات الملائمةquot;، اثر تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية التي تضم حركتي فتح وحماس.

ولا يزال الاتحاد الاوروبي يعتبر حماس quot;منظمة ارهابيةquot; ويرفض استئناف المساعدات المباشرة للفلسطينيين في ظل عدم تلبية شروط اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط. واضاف بونافون ان الجانبين الفرنسي والاردني اجريا quot;مناقشة معمقةquot; للوضع في افريقيا وخصوصا في اقليم دارفور.