تونس: دعا الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم الاثنين في كلمة القاها بمناسبة اليوم الوطني للجمعيات الى quot;مزيد من الوعي واليقظةquot; لمواجهة الارهاب. وقال الرئيس التونسي في كلمته quot;ان ما ينتاب عالمنا من توترات ونزاعات وعنف وإرهاب، وما يسوده من تجمعات إقليمية وتحالفات دولية واختلالات اقتصادية وتفاوتات علمية وتكنولوجية، يحتم علينا مزيدا من الوعي واليقظة، والاستعداد الدائم للبذل والعطاء، في سبيل تحقيق الرفاه لشعبنا والمناعة لبلادناquot;.

واضاف quot;ولن يتسنى لنا ذلك إلا بمزيد من التماسك والتعاون والتضامن، وتوسيع مجالات الحوار والتشاور والوفاق، وترسيخ قيم التسامح والوسطية والاعتدال، والتصدي لكل مظاهر التعصب والتطرف والعنف، والحرص المتواصل على مد جسور التفاهم والتكامل مع شتى الشعوب والحضارات والثقافاتquot;.

وفي كلامه عن عمل الجمعيات حذر الرئيس التونسي من التدخلات الخارجية وقال quot;أريد أن أؤكد بهذه المناسبة، أن احترامنا لاستقلالية العمل الجمعياتي لا يعني أن تتحول هذه الاستقلالية عند البعض إلى عقلية احتكارية منغلقة على نفسها وعلى من حولها، ولا أن تنقلب أحيانا إلى ذريعة للتطاول على القانون، أو الإضرار بمصالح البلاد، أو السقوط في التبعية لجهات خارجية لا تنسجم غاياتها ومواقفها بالضرورة مع خصوصياتنا وثوابتنا الوطنيةquot;.

وكانت قوى الامن التونسية نجحت في كشف مخططات لمهاجمة سفارتين غربيتين ومركز تجاري في تونس في كانون الاول/ديسمبر الماضي. وفي نهاية العام 2006 ومطلع العام الجاري تمكنت الشرطة التونسية من ضرب مجموعة اسلامية تسللت من الجزائر للقيام باعتداءات في تونس ما ادى الى مقتل 12 ارهابيا حسب حصيلة رسمية.