واشنطن: نفى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية السابق جورج تينيت الاحد بقوة الادعاءات بان الولايات المتحدة استخدمت التعذيب خلال استجواب معتقلين في اطار quot;الحرب على الارهابquot; للحصول على معلومات منهم.وقال تينيت في اطار برنامج quot;سيكستي مينيتسquot; (60 دقيقة) على محطة quot;سي بي اسquot;، quot;نحن لا نعتمد التعذيب. دعوني اكرر نحن لا نعذب الناس. مفهوم؟quot;

وقد تطرق مقدم البرنامج سكوت بيلي مرارا خلال الحلقة للاتهامات بالتعذيب التي ساقها الكثير من المعتقلين للاشتباه بارتباطهم بالارهاب في قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا. وجدد جورج تينيت التأكيد في كل مرة quot;نحن لا نمارس التعذيبquot;.

وعندما سأله الصحافي مجددا عن تقنية تعذيب تقضي بصب الماء بشكل متواصل على وجه المعتقل وفمه مما يؤدي الى اختناقه تقريبا، قال رئيس السي اي ايه السابق quot;نحن لا نفعل ذلك ولا اريد التحدث عن التقنياتquot;. فرد الصحافي quot;هذا تعذيبquot;.

واصر تينيت quot;نحن لا نعذب المعتقلين. اريد ان تسمعني جيدا. كنا في الفترة التي تلت الحادي عشر من ايلول/سبتمبر. لدي تقارير عن اسلحة نووية في مدينة نيويورك ومعلومات عن مخططات لتفجير ابنية سكنية وطائرات ستفجر مجددا. وانا احاول ان اكشف عن المكان الذي ستقع فيه الكارثة التاليةquot;. واضاف quot;الكل ينسى عنصرا محوريا في الاجواء التي كنا نعيشها وهو الخوف الملموس الذي شعرنا به بسبب وجود امور كثيرة لا نعلم بهاquot;.

ويصدر تينيت الذي ادار السي اي ايه قبل الاجتياح الاميركي للعراق في 2003 وبعده كتابا الاثنين بعنوان quot;في قلب العاصفةquot;. وقال بيلي لتينيت quot;تقول في الكتاب ان الامر يتعلق ب +استجواب معزز+quot;. فرد عليه تينيت quot;انا لا اجري نقاشا لغويا معك. اقول لك فقط رأييquot;. وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان اي من المعتقلين توفي في اطار هذه الاستجوابت رد تينيت بالنفي.