كي مون يؤكد ضرورة تحقيق إجماع لبناني حول المحكمة الدولية
دمشق:
بحث وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين مع نظيره البرتغالي لويس امادو الأوضاع في العراق وفلسطين ولبنان مشددا على quot;الحاجة إلى تحقيق التوافق بين اللبنانيين بعيدا عن التدخل الأجنبيquot; حسب وكالة الأنباء السورية سانا.
وقالت الوكالة أن quot;المعلم وامادو بحثا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك العراق والصراع العربي الإسرائيلي ولبنان بالإضافة إلى العلاقات السورية البرتغالية والسورية الأوروبيةquot;.
وشدد المعلم على quot;حرص سوريا على العلاقات الأخوية مع لبنان الشقيق والحاجة إلى تحقيق التوافق بين اللبنانيين لحل مختلف القضايا بعيدا عن التدخل الأجنبيquot;.
وأضافت الوكالة أن المعلم quot;عرض تصورات الحل السياسي في العراق الذي أقرته قمة الرياض التي شددت على ضرورة قيام الحكومة العراقية باتخاذ سلسلة خطوات تشكل أساسا للمصالحة الوطنية وتفسح الطريق أمام توسيع العملية السياسيةquot;.
وحول الصراع العربي الإسرائيلي quot;شرح المعلم تطورات عملية السلام والمبادرة العربية للسلام التي قررت قمة الرياض تفعيلها عبر الاتصال بالأطراف الدولية الفاعلة بهدف إحياء عملية السلام وحمل إسرائيل على اغتنام الفرصة السانحة وإظهار الإرادة السياسية لتحقيق السلام في المنطقة عبر وقف أعمالها اللا قانونية واللاشرعية وإنهاء احتلالها للأراضي العربية المحتلةquot;.
وأعرب امادو عن عزم بلاده التي ستتسلم رئاسة المجموعة الأوربية منتصف شهر حزيران/يونيو على لعب دور فعال في تحقيق الأمن والاستقرار في دول المنطقة بحسب ما أوردت سانا.