هاشم أبو حدين و علي الحسن من الرياض، وكالات : حضر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مساء اليوم بحضور الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الحفل الكبير الذي أقامه أهالي منطقة الحدود الشمالية وذلك في مقر حفل الأهالي بالرفاع في مدينة عرعر احتفاءً بزيارته للمنطقة .وكان في استقباله لدى وصوله أيده الله مقر الحفل الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية. وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين مكانه في الحفل بدء الحفل الخطابي الذي أقيم بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم . ثم القى الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد ال سعود امير منطقة الحدود الشمالية كلمة رحب بها بزيارة الملك. و كان خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وصلإلى مدينة عرعر العاصمة الإدارية لمنطقة الحدود الشمالية السعودية. وذلك بعد انتهاء مراسم دفن الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز حاكم منطقة مكة المكرمة، ما دعى العاهل السعودي إلى تغيير توقيت جولته من السبت الماضي إلى اليوم.

ورافق الملك عبد الله وفده المعتاد، متخلفاً عنهشقيقا الأمير عبد المجيد بندر وعبد الإله، والأخير هو الذي تبرع بالنخاع العظمي للمتوفى أثناء فترة علاجه في مدينة سياتل الأميركية، باقيين في الرياض لاستقبال المعزين مع الابن الوحيد للفقيد الأمير فيصل الذي شوهد في المقبرة اليوم متأثرا لدرجة إخفائه وجهه بيديه وبعمامته أكثر م

بدء مراسم دفن الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز

ن مرة.

ونزل العاهل السعودي في مقر حديث أنشئ من اجل الزيارة على طريق المطار خلافاً لما كان متوقعاً في أن يكون دار الضيافة الخاص بإمارة الحدود الشمالية هو المقر الرسمي لإقامته.

وقال مصدر في لجنة الاحتفال إن quot; البرنامج الموسيقي ما زال قائماً ولم نتلق أي تعليمات بإيقافه حتى الآن (السابعة مساءً)، ونجري الترتيبات الأخيرة لانطلاق أولى فقرات الاحتفال بعد قليلquot;.

ويخرج الاحتفال المخرج السعودي فطيس بقنة بفريق عمل فرنسي ndash; سعودي، برؤية سينمائية، تصور نشأة المنطقة ، ويعتمد بشكل كبير على الرؤية البصرية وبطريقة مشابهة للأفلام الوثائقية يستمر لمدة 75 دقيقة، مع البرنامج البروتوكولي المتضمن الخطب والقصائد.

الملك عبد الله في عرعر

وتعود نشأة مدينة عرعر إلى عام 1950، بعد إنشاء خط أنابيب الزيت quot;التابلاينquot;. الذي كان ينطلق من أبار النفط في الشرق السعودي وينتهي في مدينة صيدا اللبنانية، مروراً بالعراق والأردن وسوريا، وتوقف عن الضخ، بعد توتر العلاقات السعودية الأردنية إبان حرب الخليج الثانية. وكانت النواة الأولى محطة ضخ الزيت وسكن العمال بالإضافة إلى مركز صحي بسيط.

وبدأ تكون مجتمع مدينة عرعر بالعمال القادمين من منطقة نجد بالدرجة الأولى, ثم تبعهم سكان المنطقة من البدو الرحل المنتشرين في كامل منطقة شمال الجزيرة العربية.

وتتكون الخارطة السكانية من غالبية عظمى من قبيلة عنزة, وبالتحديد من قسمي العمارات والرولة, وأقليات من قبائل أخرى مثل شمر, حرب, الصلبة, والحوازم.

و كانت المدينة في البداية تعرف بـ ( بدنة) نظراً لمرور وادي بدنة فيها, ثم سميت بمدينة عرعر نسبة إلى وادي عرعر الذي يقطعها من الجنوب إلى الشمال الشرقي.

وتعتبر هذه الجولة الخامسة والأخيرة للعاهل السعودي داخلياً مكملاً زيارته لمناطق البلاد الـ13 بعد جلوسه على العرش، وينتقل بعد الحدود الشمالية إلى منطقة الجوف وأخيرا تبوك.

وكانت مراسم تشييع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز بعد أن تمت الصلاة عليه ظهر اليوم الاثنين في جامع الإمام تركي بن عبد الله بحضور عاهل البلاد الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان في قمة تأثره بسبب رحيل أخيه المقرب البالغ من العمر 65 عاماً.

وحين استقبل الملك السعودي جثمان أخيه الراحل في الساعة الرابعة من نهار يوم أمس الأحد في مطار القاعدة الجوية لوحظ مقدار التأثر الشديد حيث دمعت عينا الملك حسب ما يقول أشخاص تحدثوا من المكان عينه مع quot;إيلافquot; عن أجواء الاستقبال الخاص بالطائرة التي تحمل جثمان الأمير الراحل.وبدأ الزعماء والمسؤولون الخليجيون في التوافد إلى العاصمة الرياض مقدمين التعزية في الأمير الراحل الذي توفي صباح يوم السبت الماضي بعد صراع طويل مع المرض إثر إجرائه عملية لزرع النخاع الشوكي في أحد المصحات الأميركية.

وكان الأمير عبد المجيد قد نقل إلى سياتل قبل عدة أسابيع بعد أن مكث نحو أسبوعين في المستشفى التخصصي، وذلك بناء على أمر ملكي بعد أن قام أخوه حاكم البلاد بزيارته والإطلاع على أحواله الصحية.

وكان المسؤول السعودي، الذي يتولى حكم المنطقة المقدسة دينياً منذ نحو نصف عقد على أقل تقدير، قد أجرى عملية زرع النخاع بعد أن تبرع له أخوه الأمير عبد الإله في بداية العام الحالي بجزء من نخاعه لإتمام العملية، وهي تشابه العملية التي أجريت للوزير السابق علي بن طلال الجهني، وعاد بعدها إلى ممارسة نشاطه في الحياة السياسية داخل دولته ومن ثم تفرغ للكتابة بين وقت وآخر في صحيفة الحياة اللندنية.

بعد ذلك نقل جثمان الأمير عبدالمجيد الى مقبرة العود حيث ووري الثرى. وتقدمت جموع المشاركين في دفن جثمانه رحمه الله الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني والأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والامير ممدوح بن عبدالعزيز والأمير عبدالإله بن عبدالعزيز والأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض والأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية والامراء .

كما أديت صلاة الغائب على الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز في المسجد الحرام بعد صلاة الظهر هذا اليوم .وتقدم المصلين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح الحصين ووكيل امارة منطقة مكة المكرمة عبدالله بن داوود الفايز ووكيل الامارة المساعد عبدالرحمن العقلا ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم وعدد من المسؤولين.

الملك عبدالله في حفل اهالي منطقة الحدود الشمالية

الملك عبدالله في حفل اهالي منطقة الحدود الشمالية
خادم الحرمين الشريفين في عرعر

ولي العهد يصل الى عرعر