موسكو: التقت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لثلاثاء في موسكو ممثلين عن المجتمع المدني الروسي في اليوم الثاني من زيارة تهدف إلى خفض التوتر بين روسيا والولايات المتحدة، كما أعلنت السفارة الأميركية في موسكو لوكالة فرانس برس.
ولم توضح السفارة الشخصيات التي التقتها رايس. وكانت أعلنت الاثنين أن quot;خمسة ممثلين عن المجتمع المدنيquot; سيكونوا حاضرين.
وقال رئيس تحرير صحيفة quot;نزافيسيمايا غازيتاquot; قسطنين رمتشوكوف الذي حضر اللقاء، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء quot;انترفاكسquot; انه تمت دعوة ممثلين عن صندوق عمل خيري وممولين وكذلك مسؤول من الحزب الليبرالي لحضور اللقاء.
وهم خصوصا ايغور يورغنس رئيس مجموعة الاستثمار quot;رينيسانس كابيتلquot; وايرينا ياسينا المديرة السابقة لمنظمة quot;روسيا المنفتحةquot; غير الحكومية التي كان يمولها المدير العام السابق لمجموعة يوكوس المسجون حاليا ميخائيل خودوركوفسكي وليونيد غوزمان الذي لم يعد حزبه (الليبرالي) ممثلا في البرلمان منذ 2003.
واكد ممثلو عدة منظمات غير حكومية روسية معروفة لوكالة فرانس برس أنهم لم يلتقوا الوزيرة الأميركية.
وقال رمتشوكوف أن اللقاء quot;استغرق ساعة ونصف الساعة (...) وكان منفتحاquot;.
وشجبت رايس الخميس quot;تركز السلطات في الكرملينquot; ودعت إلى quot;انتخابات حرة وعادلةquot; خلال الانتخابات التشريعية التي ستجري في كانون الأول/ديسمبر والرئاسية في آذار/مارس.
وصرحت لدى وصولها quot;قلنا بوضوح كبير أن لدينا مخاوف بشأن التطورات الداخلية في روسيا وسنبحث ذلكquot;، في إشارة إلى تراجع الحريات في روسيا، معترفة في المقابل بان هذا البلد يشهد quot;تحولا كبيراquot;.
وسيستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد ظهر اليوم رايس قبل عشاء عمل مع نظيرها سيرغي لافروف يليه مؤتمر صحافي.