الياس توما من براغ : يقوم الرئيس الأميركي جورج بوش في الرابع والخامس من حزيران (يونيو) القادم بزيارة رسميةلتشيكيا، وذلك ضمن جولته الأوروبية التي تستهدف بشكل أساسي حضور قمة الدول الصناعية السبع الأكثر غنًى وروسيا. ونقل موقع صحيفة ملادا فرونتا دنيس على الانترنت عن دبلوماسي تشيكي مطلع على تفاصيل برنامج زيارة بوش، قوله اليوم إن الرئيس الأميركي سيلقي كلمة في براغ ستكون الأكثر أهمية خلال جولته الأوروبية، وذلك في مؤتمر الديمقراطية والأمن الذي سيعقد في براغ ليومين .

وحسب المصدر الدبلوماسي التشيكي، فإنبوش سيتحدث عن القضايا الأمنية العالمية في المجتمعات الديمقراطية وعن دور الولايات المتحدة وتأثيرها في هذا المؤتمر الذي سيشارك فيه نحو 70 سياسيًا من مختلف دول العالم، بينهم الرئيس التشيكي السابق فاتسلاف هافل ورئيس الوزراء الأسباني السابق أزنار والمعارض الروسي غاري غاشباروف لاعب الشطرنج العالمي البارز.

ويتضمن برنامج الرئيس بوش في براغ في اليوم الأول الوصول فقط في وقت متأخر إلى براغ في الرابع من حزيران(يونيو)، أما في اليوم الثاني فسيجري محادثات مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس ثم مع رئيس الحكومة ميريك توبولانيك وبعدها سيلتقي برئيس أقوى أحزاب المعارضة الحزب الاجتماعي الديمقراطي رئيس الحكومة السابق ييرجي باروبيك وسيكون اللقاء الأخير الأكثر متابعة واهتمامًا بالنظر لكون غالبية أعضاء الحزب الاجتماعي يعارضون وضع القاعدة الرادارية الأميركية في تشيكيا .

وسيكون الموضوع الرئيس في محادثات بوش مع قادة براغ الدرع الصاروخي الأميركي في وسط أوروبا، ولذلك تنتظر الحكومة التشيكية من هذه الزيارة وهي الأولى لبوش إلى براغ أن تعطي دفعه قوية لجهودها في اقتناع المواطنين التشيك بالموافقة على وضع الرادار الأميركي في تشيكيا .

يذكر أن استطلاع حديث للرأي نشر قبل فترة أشار إلى أن الرئيس الأميركي هو الأقل شعبية من قبل التشيك من بين السياسيين الأجانب، إذ لا يحظى سوى بشعبية 29% من التشيك فيما يثق ببوتين 31% وبرئيس الحكومة الإيطالية 34% أما الأكثر شعبية لدى التشيك من السياسيين الأجانب فهو توني بلير الذي تصل شعبيته إلى 67% .