نهر البارد (لبنان)، دبي، الرياض: وقعت اشتباكات ليل السبت الاحد في محيط مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان بين الجيش اللبناني ومجموعة فتح الاسلام، بحسب ما افاد متحدث عسكري. وقال المتحدث quot;وقع تبادل اطلاق نار مساء السبت في محيط المخيم، لكن الوضع هادىء هذا الصباحquot;، موضحا ان الاشتباكات الليلية باتت يومية. ويطوق الجيش اللبناني منذ الاحد الماضي مخيم نهر البارد حيث يتحصن مسلحو فتح الاسلام.

وقتل 78 شخصا خلال ثلاثة ايام من المعارك بدأت الاحد، بحسب حصيلة. واعطت الحكومة اللبنانية الضوء الاخضر للجيش لquot;انهاء حالة فتح الاسلام الارهابيةquot;، مطالبة بان يسلم مسلحو فتح الاسلام انفسهم الى العدالة ومشيرة الى ان 27 جنديا من الجيش اللبناني الذين سقطوا الاحد الماضي قتلوا على يد المجموعة قبل بدء المعارك.

وبدأت هدنة هشة منذ الثلاثاء تقطعها اشتباكات متفرقة لا سيما خلال الليل. وافاد سكان المخيم المدنيون من هذه الهدنة وفروا بالالاف من المخيم المحاصر.

اربعة سعوديين بين قتلى فتح الاسلام

من جهة ثانية اكد سفير السعودية في لبنان عبد العزيز خوجة في تصريحات نشرتها صحيفة quot;الحياةquot; الاحد ان اربعة سعوديين من عناصر تنظيم فتح الاسلام قتلوا في المواجهات مع الجيش اللبناني. وقال خوجة للصحيفة العربية الواسعة الانتشار quot;تبين لنا حتى الآن مقتل اربعة سعوديين في الاشتباكات الجارية بين الجيش اللبناني وجماعة فتح الاسلام لكن لم تحدد اسماؤهم بعدquot;.

واضاف quot;علمنا ان هناك سعوديين وسوريين ولبنانيين وجزائريين واخرين من جنسيات عدة ينتسبون الى تنظيم فتح الاسلام وهم يحملون فكر تنظيم القاعدةquot;. واكد السفير وجود تعاون امني وتبادل للمعلومات quot;على مدار الساعةquot; بين المسؤولين في البلدين.

وكان تعهد زعيم مزعوم لجماعة فتح الاسلام بمحاربة quot;الاميركيين واليهودquot;. وذكرت قناة الجزيرة الفضائية التي بثت الرسالة المسجلة على شريط فيديو ان الرجل فلسطيني يدعى شاكر العبسي وقالت انه أول ظهور علني له.

وقال العبسي موجها خطابه للزعماء اللبنانيين quot;وأما أنتم يا أصحاب المشروع الاميركي فنقول لكم لن يكون أهل السنة الا رأس حربة في قتال اليهود والامريكان ومن والاهمquot;. كما بثت القناة تسجيلا لما وصفته بأنه معسكرات تدريب للجماعة.

وجاء تهديد العبسي بعد قليل من ارسال الولايات المتحدة ذخائر ومعدات أخرى الى لبنان لمساعدة الجيش في الحاق الهزيمة بالجماعة المتحصنة في مخيم نهر البارد للاجئين. وظهر العبسي وهو ملتح يلف الكوفيه ذات اللونين الابيض والاسود حول رأسه. وكان يقف بجواره شاب مسلح يحمل بندقية الية.

وتقول جماعة فتح الاسلام انها تدافع عن السنة والفلسطينيين في لبنان. ويصفها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بأنها جماعة ارهابية تدعي أنها اسلامية تدافع عن فلسطين.