بوتسدام : حملت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس مجددا في بوتسدام على روسيا متمنية ظهور روسيا quot;قوية انما بمفاهيم القرن الحادي والعشرينquot; اي روسيا ديموقراطية.

وقالت رايس في تصريحات بثت مسبقا quot;نريد ان تكون روسيا قوية، انما قوية بمفاهيم القرن الحادي والعشرين ليس فقط مع مركز قوي بل بمؤسسات قوية مستقلة داخل الحكومة وخارجها ونظام قضائي وتشريعي قوي ومستقل ووسائل اعلام قوية ومستقلة وانتخابات حرة وعادلة مفتوحة امام المراقبينquot;.

ورأت رايس التي ستتسلم جائزة اريك فاربورغ من المؤسسة الالمانية quot;اتلانتيك-بروكيquot; للجهود التي بذلتها من اجل اعادة توحيد المانيا بين 1989 و1991 عندما كانت في الادارة الاميركية في عهد الرئيس جورج بوش الاب، ان quot;مؤسسات ديموقراطية ومجتمع منفتح ليست ابدا مصدر ضعفquot;.

واعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية ان quot;حرية التعبير وحرية الصحافة ليستا مصدر ضرر يمكن للدولة مهاجمتها كما يحلو لهاquot; متحدثة عن نقاط الخلاف الكثيرة بين واشنطن وموسكو.

واضافت quot;يصعب علينا فهم الدبلوماسية الروسية حول الصواريخ ونأسف لتحفظات روسيا على قبول الشراكة حول الدفاع المضاد للصواريخ الذي نقترحه عليهمquot; في اشارة الى مشروع الدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا.