سان سيباستيان: إعتقل ارنلدو اوتخي زعيم باتاسونا، الجناح السياسي لمنظمة ايتا الباسكية المحظور، اليوم في سان سيباستيان (بلاد الباسك). وأعلن مصدر قضائي أن الاعتقال يأتي إثر تثبيت المحكمة العليا الاسبانية حكمًا بحق الزعيم الانفصالي الباسكي بالسجن 15 شهرًا بتهمة quot;تمجيد الإرهابquot;. واوضح باتاسونا ان توقيف ارنلدو اوتخي تم عندما كان متوجها الى فندق في سان سيباستيان للمشاركة في مؤتمر صحافي.

وافادت اذاعة quot;كادينا سيرquot; الخاصة ان اوتخي اوقف بناء على امر من المحكمة الوطنية، المحكمة الاسبانية لمكافحة الارهاب في مدريد، والتي كانت مكلفة بتنفيذ قرار المحكمة العليا.

وكان ارنلدو اوتخي من اكثر المدافعين نشاطا عن عملية السلام االتي حاولت الحكومة الاشتراكية الاسبانية ان تدفع بها مع منظمة ايتا الباسكية الإنفصالية التي أعلنت الثلاثاء انهاء وقف إطلاق النار المتواصل منذ 22 آذار/مارس 2006. ومنذ ذلك القرار شددت مدريد موقفها من التيار الانفصالي الراديكالي الباسكي.

وعلاوة على اعتقال اوتخي، أعاد القضاء الإسباني منذ الأربعاء إلى سجن قرب مدريد معتقلاً من رموز الحركة الباسكية هو خوسي اينياثيو دي خوانا تشاوس الذي منح في آذار/مارس نظام اعتقال مخففا آثار جدلاً بعد اضراب عن الطعام لفترة طويلة.

وفي فرنسا ألقي القبض على ثلاثة اعضاء مفترضين في ايتا الخميس في اقليم هوت بيرينيه المجاور لاسبانيا في إطار تحقيق قام به فرع مكافحة الإرهاب في نيابة باريس.