واشنطن: عززت المرشحة البارزة لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الديمقراطي السيناتور هيلاري كلينتون من صدارتها للمرشحين عن الحزب الديمقراطي في استطلاعات الرأي لدى الناخبين الأميركيين.

واظهر استطلاع اجرته صحيفة (واشنطن بوست) ومحطة تليفزيون (ايه.بي.سي) تقدم كلينتون بواقع 15 نقطة مئوية على منافسها التالي السيناتور باراك اوباما نظرا للافضلية التي حصلت عليها كلينتون لدى النساء اللائي عبرن عن تأييدهن لها بنسبة بلغت 2 الى واحد مقارنة باوباما.

وقال الاستطلاع ان كلينتون حصلت على تأييد 51 في المئة من السيدات اللائي تم استطلاع ارائهن لاسيما في الطبقة الاكثر فقرا والاقل تعليما فيما حل اوباما ثانيا بنسبة 24 في المئة فالسيناتور السابق جون ادواردز ثالثا بنسبة 11 في المئة.

واضاف ان نسبة 61 في المئة من السيدات الحاصلات على شهادة الثانوية يفضلن كلينتون بالمقارنة مع نسبة 18 في المئة من تلك الفئة تفضل اوباما فيما بلغت نسبة تأييد كلينتون لدى الرجال 38 في المئة مقابل نسبة تأييد قدرها 34 في المئة لاوباما و12 في المئة لادواردز.

وضم الاستطلاع سيدات تراوحت اعمارهن بين 18 الى 44 عاما وتم اجراؤه في الفترة بين 29 مايو الماضي الى اول يونيو الحالي. يذكر ان غالبية استطلاعات الرأي بين الناخبين الديمقراطيين اظهرت تقدم هيلاري كلينتون على جميع منافسيها منذ بداية السباق فيما تأرجحت الصدارة على الجانب الجمهوري بين عمدة نيويورك السابق رودي جولياني والسيناتور جون ماكين.

وعلى الرغم من ان الانتخابات الرئاسية الاميركية لن تقام قبل نحو عام ونصف العام من الان فان حدة السباق بين الديمقراطيين والجمهوريين قد تصاعدت في ظل اهتمام الناخبين الاميركيين بالوضع في العراق الذي من المتوقع ان يلعب دورا مؤثرا في الانتخابات القادمة.