الجزائر: دان عضو في وفد جبهة البوليساريو quot;غياب الارادة السياسية والجديةquot; لدى المغرب في المفاوضات التي بدأت الاثنين بين الجانبين في الولايات المتحدة قرب نيويورك برعاية الامم المتحدة.وقال ابرهيم غالي الثلاثاء لوكالة الانباء الجزائرية في ختام اول جولة من المفاوضات في مقر فخم خاص في منهاسيت بضاحية نيويورك ان quot;المغرب اقترح الحكم الذاتي خيارا وحيدا وهو اقتراح ينتهك الشرعية الدولية وينطلق من مبدأ ان الصحراء الغربية مغربيةquot;. وفي 30 نيسان/ابريل دعا مجلس الامن الدولي المغرب والبوليساريو الى بدء مباحثات مباشرة برعاية الامم المتحدة بلا شروط لتقرير مصير الصحراء الغربية.

وكان زعيم جبهة البوليساريو محمد عبد العزيز قبل قبيل بدء المفاوضات ان يطرح الاقتراح المغربي بمنح حكم ذاتي في استفتاء quot;مع المقترحات الاخرى، بما فيها مقترحات الاستقلال او الانضمام الى المملكة المغربيةquot;. ودان غالي المسؤول السابق في البوليساريو quot;غياب الارادة المغربية للمضي قدما في مفاوضات حقيقية للتوصل الى حل عادل ودائمquot; لنزاع يعود الى 32 عاما.

وللمرة الاولى منذ عشرة اعوام، يستأنف المغرب والبوليساريو مفاوضات بشأن مستقبل هذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975 وتطالب البوليساريو باستقلالها بدعم من الجزائر. وقال غالي ان quot;حق تقرير المصير الذي اكدته الامم المتحدة هو السبيل الوحيد لايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربيةquot;.

واضاف ان quot;الوفد الصحراوي سيدافع عن حقه في تقرير المصير ولن نقدم اي تنازلات بشأن هذا المبدأ وهذا المطلبquot;. وقال انه في حال تم تأييد استقلال الصحراء الغربية فان البوليساريو مستعدة quot;لان تقدم الى المغرب كل الضمانات الامنية وتلك المتعلقة بحسن الجوار ووحدة الاراضي والتعاون الاقتصادي اضافة الى منافع اخرىquot;.

ويتوقع ان تستمر المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو الثلاثاء بحضور الموفد الشخصي للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية بيتر فان ولسوم ومنسق بعثة الامم المتحدة للاستفتاء حول الصحراء الغربية جوليان هارستون.