باريس: اعلن جان فيل محامي الرئيس الفرنسي السابق ان جاك شيراك سيدلي بافادته quot;قبل 15 ايلول/سبتمبرquot; في اطار تحقيق حول وظائف وهمية في الفترة التي كان فيها رئيسا لبلدية باريس.
واوضح المحامي لاذاعة quot;اوروبا 1quot; انه سيتم الاستماع الى شيراك (74 عاما) بصفته شاهدا يستفيد من مساعدة، وهي صفة بين شاهد لا توجه ضده اي تهمة واخر متهم.
ويتعلق هذا الملف بموظفين دفعت لهم بلدية باريس رواتب دون وجه حق بدلا عن موظفين يعملون فعلا لحساب حزب التجمع من اجل الجمهورية الذي تحول الى حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية (الحاكم).
وهذه المسالة تشكل ربما القلق الاكبر بالنسبة الى الرئيس السابق الذي ورد اسمه في عدة قضايا سياسية مالية تعود للفترة التي تولى خلالها رئاسة بلدية باريس (قبل 1995) ورئاسة حزب التجمع من اجل الجمهورية، والتي ادت الى صدور احكام على عدد من المقربين منه.
وقال المحامي فيل انه استلم الملف الاثنين، وهو مؤلف من quot;15 مجلدا من الفي صفحة، اي ما مجموعه 30 الف صفحةquot;.
وبات جاك شيراك quot;مواطنا عاديا مثله مثل الاخرين بالنسبة الى الفترة التي سبقت 1995 وحتى انتخابه رئيسا للجمهوريةquot;، كما قال المحامي، موضحا ان موكله quot;سيجيب على كل الاسئلة في كافة الملفات المتعلقة به حتماquot;.
وفي المقابل، اكد المحامي جان فيل ان شيراك لن يدلي بافادته امام القضاة المكلفين قضية quot;كليرستريمquot; المتعلقة ببلاغ كاذب، التي اندلعت في 2006، وقضية quot;بوريلquot; وهو القاضي الذي اغتيل في جيبوتي.
وتعود هاتان القضيتان الى الفترة التي كان خلالها شيراك رئيسا للجمهورية ويستفيد بصفته هذه من الحصانة.
واكد فيل انه لم يتحدد اي موعد بعد لقضية الوظائف الوهمية، مكتفيا بالتوضيح ان جلسة الاستماع قد تحصل quot;قبل الخامس عشر من ايلول/سبتمبرquot;.