عين الحلوة (لبنان): افاد مصدر فلسطيني في quot;عصبة الانصارquot; في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في جنوب لبنان ان مجموعة quot;جند الشامquot; التي وقع اشتباك دام اخيرا بينها وبين الجيش اللبناني quot;حلت نفسها ولم تعد موجودةquot;. وقال المصدر اليوم الاحد ان اجتماعا حصل مساء السبت وضم مسؤولين في المخيم وبينهم ممثلون لعصبة الانصار ولجند الشام، وان هذه الاخيرة quot;اعلنت حل تنظيمهاquot;.
واشار الى ان 23 عنصرا من المجموعة انضموا الى عصبة الانصار، quot;بينما الآخرون عادوا الى منازلهم وتخلوا عن سلاحهمquot;.واوضح المصدر ان عدد عناصر quot;جند الشامquot; كان نحو خمسين.
ولم يكن في الامكان التأكد من هذه المعلومات على الارض، او من مصدر آخر.

وقال المصدر في عصبة الانصار quot;لم يعد هناك شيء اسمه جند الشامquot;، مشيرا الى ان تلك المجموعة كانت quot;تعمل لجهات استخباراتية، وتوقفت الآنquot;، من دون ايضاح القصد من هذا الكلام.
وتتهم الاكثرية النيابية في لبنان المناهضة لسوريا مجموعة quot;جند الشامquot; بانها اداة في يد الاستخبارات السورية. واعتبرت الاكثرية ان اعتداءات جند الشام على الجيش في مخيم عين الحلوة تهدف الى اضعافه في معركته مع quot;فتح الاسلامquot; في مخيم نهر البارد في شمال لبنان.

وقال المصدر الفلسطيني ان هناك ثلاثة عناصر من جند الشام موقوفين لدى عصبة الانصار والتحقيق جار معهم بتهمة القاء قنبلتين على حاجز للجيش اللبناني في حي التعمير في مخيم عين الحلوة قبل ثلاثة ايام.

والقى مجهولون ليل الاربعاء الخميس قنبلتين على حاجز للجيش اللبناني عند مدخل مخيم عين الحلوة، ما استدعى ردا من الجيش باطلاق عيارات نارية كثيفة.وكان عناصر مجموعة quot;جند الشامquot; الاسلامية حاولوا قبل يومين من ذلك اقامة سواتر ودشم على سطوح بعض الابنية في عين الحلوة، الا ان الكفاح المسلح، وهو قوة مؤلفة من كل الفصائل الفلسطينية تتولى امن المخيم، منعهم من ذلك.

وانتشرت قوة امنية فلسطينية في اوائل حزيران/يونيو في مخيم عين الحلوة غداة اشتباكات في منطقة التعمير الواقعة عند المدخل الشمالي للمخيم بين الجيش ومجموعة جند الشام اسفرت عن مقتل جنديين ومقاتلين اثنين من جند الشام.

ويقع مخيم عين الحلوة، اكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، على حدود مدينة صيدا، كبرى مدن جنوب لبنان.وتتالف جماعة quot;جند الشامquot; من فلسطينيين ولبنانيين بينهم اشخاص خارجون عن القانون، وبعضهم كانوا في فترة من الفترات اعضاء في عصبة الانصار.وحظرت السلطات اللبنانية جماعة عصبة الانصار بعد اتهامها في 1995 بمقتل رجل دين.

المنظمات الانسانية تبدي قلقا متزايدا ازاء مصير المدنيين في مخيم نهر البارد

على صعيد آخريثير مصير المدنيين الفلسطينيين الذين لا يزالون في مخيم نهر البارد ولا يتجاوز عددهم الالف شخص، بحسب مصادر فلسطينية، قلقا متزايدا لدى المنظمات الانسانية.وقالت مندوبة اللجنة الدولية للصليب الاحمر فيرجينيا دي لا غارديا الاحد quot;الوضع الانساني يزداد سوءا يوما بعد يومquot;، مشيرة الى ان المخيم يعاني من انقطاع في التيار الكهربائي والمياه منذ بدء المعارك في العشرين من ايار/مايو.

وطالبت المسؤولة في اللجنة الدولية الجيش اللبناني بتسهيل دخول قوافل الصليب الاحمر سريعا الى مخيم نهر البارد لنقل المساعدات الى المدنيين.وكان عدد سكان المخيم قبل بدء المعارك حوالى 31 الفا، وقد نزحوا هربا من المعارك على دفعات ولجأ القسم الاكبر منهم الى مخيم البداوي القريب.وقالت مندوبة الصليب الاحمر quot;يستحيل اعطاء ارقام دقيقةquot;، مشيرة الى عدم ادخال مواد غذائية الى المخيم منذ العشرين من حزيران/يونيو.

وقال فادي بدر ابو مصطفى، العضو في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، من داخل المخيم في اتصال مع وكالة فرانس برس، ان الوضع الانساني quot;اصبح لا يطاقquot;.وتابع quot;اننا نقنن في استخدام الماء والغذاء المتبقي لنا. لم نحصل على مواد غذائية منذ 15 يوما. الوضع الصحي سيء للغاية، ورائحة الموت منتشرة في كل مكان. هناك جثث تحت الركام وحيوانات نافقة في الشوارعquot;.

واكدت مندوبة الصليب الاحمر تدهور الوضع، مشيرة الى ان quot;سيارات الهلال الاحمر الفلسطيني لا يمكن ان تتقدم اكثر من كيلومتر واحد داخل المخيمquot;.وقال ابو مصطفى ان المدنيين في نهر البارد عرفوا بالحوادث التي وقعت الجمعة في مخيم البداوي والتي تسببت بمقتل شخصين.واضاف quot;الناس هنا يشعرون بالغضبquot;.

وقتل شخصان واصيب اكثر من اربعين بجروح الجمعة خلال تظاهرة للنازحين من نهر البارد الى البداوي مطالبين بالعودة الى منازلهم. وتباينت الروايات حول مطلق النار بين من اكد ان الجيش اللبناني قام بذلك وبين من تحدث عن طرف ثالث.وتقدمت قيادة الجيش اللبناني بالتعازي الى الفلسطينيين وذوي قتيلي البداوي.

وجاء في بيان صدر عنها الاحد ان قيادة الجيش تؤكد quot;تمسكها بحسن العلاقة مع الاخوة الفلسطينيين والسهر على امنهم وسلامتهمquot;، معتبرة انهما مثل quot;الشهداء من العسكريين الذين وقعوا ضحايا الحالة الارهابيةquot;.وعاهد الجيش quot;اهل نهر البارد ان عودتهم الى المخيم مضمونة، وسرعتها انما هي مرتبطة بما يبديه عناصر فتح الاسلام من حسن نية، والاسراع في تسليم انفسهم للجيش قبل فوات الاوانquot;.وسجلت الاحد اشتباكات متقطعة في مخيم نهر البارد استخدمت فيها الاسلحة الرشاشة، وعنفت لبعض الوقت خلال فترة الظهر.

وقال متحدث عسكري ان عدد عناصر فتح الاسلام في المخيم لم يعد يتجاوز quot;بضع عشراتquot;.واضاف quot;ستتوقف المعارك عندما يستسلم الارهابيونquot;.وقتل منذ العشرين من ايار/مايو في المعارك في شمال لبنان 169 شخصا بينهم 84 جنديا لبنانيا و65 مسلحا على الاقل، كونه يصعب احصاء عدد هؤلاء الذين لا تزال جثث العديد منهم داخل مخيم نهر البارد.