بهية مارديني من دمشق: أكد مصدر سوري رسمي لـ quot;ايلافquot; أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى موضع ترحيب دائم ، وأشار إلى أن التواصل مع الجامعة العربية كان قائمًا على الدوام وهو أمر مطلوب في ظل الأوضاع الخطرة التي تمر بها المنطقة.
وتشير أوساط العاصمة السورية دمشق، quot;أن موسى سيسمع كلامًا سوريًا معتادًا عن أن الحكومة اللبنانية الحالية (فقدت صلاحيتها) لقيادة لبنان أو لتطبيع العلاقات مع سوريا، وأن دمشق لا يمكن أن تتحدث مع السنيورة الذي (بات تابعًا عمليًا لسياسات الغرب) والمواقف السورية ثابتة وهي مع ما يتفق عليه اللبنانيونquot;، بحسب تعبير المصدر السوري.

ويصل موسى إلى دمشق بعد الرياض في إطار الجهود التي تقوم بها الدول العربية عبر لجنة عربية، تم تشكيلها أخيرًا لحل الأزمة اللبنانية.
وكانت مصادر لبنانية أشارت إلى أن موسى بات يعتقد بأن مفتاح الأزمة اللبنانية في العواصم الأقليمية والدولية وليس في لبنان وهو أمر، قال به صراحة اقطاب في السلطة اللبنانية.
وكان السنيورة زار سوريا مرة واحدة بعد تسلمه رئاسة وزراء لبنان وتوافقت الأطراف اللبنانية في مؤتمر الحوار على ايفاده الى دمشق لترتيب العلاقات مع سوريا، ولكن تلك الزيارة لم تحصل أبدًا ويتبادل الطرفان المسؤولية عن افشالها.
وكان هشام يوسف مدير مكتب الأمين العام للجامعة العربية موسى، قال إن مهمة موسى إلى كل من جدة ودمشق التي سيستهلها بزيارة المملكة الأحد ستشهد مناقشة كافة الملفات العربية على رأسها تطورات الأوضاع في كل من لبنان والأراضي الفلسطينية، بعد أن زار بيروت مؤخرًا على رأس وفد عربي للعمل على إعادة فتح الحوار بين الأطراف اللبنانية من أجل إيجاد حل للأزمة السياسية.
ويشهد لبنان أزمة سياسية حادة منذ عدة أشهر بين السلطة والموالاة.
وقالت الإذاعة الرسمية في دمشق إن quot;سورية تدعم كل جهد يقود إلى تحقيق الوفاق الوطني اللبناني لأنه يشكل حماية للبنان ولسورية في الوقت نفسه quot;داعيةquot; كل الأطراف إلى استئناف الحوار المباشرquot;.
وأكدت الإذاعة إن quot;الوفاق بقدر ما يشكل حماية مطلوبة للبنان هو أيضا حماية لسورية وقوة لدحر مخططات أعداء لبنان وسوريةquot;مشيرة إلى أن quot;العنوان الأبرز للأزمات الثلاث لبنان والعراق وفلسطين هو انقطاع الحوار وانعدام الثقة بين الأطرافquot;.
واشارت الى إن quot;الأمر يستدعي جهودًا من مختلف الأطراف من أجل تهيئة مناخات لاستعادة الثقة واستئناف الحوار المباشر بين الأشقاء الأطراف في كل أزمةquot;.