سياسي كويتي يتقدم بطلب لإنشاء أول وكالة أنباء خاصة
فاخر السلطان من الكويت: طالب النائب وليد الطبطبائي العضو في مجلس الأمة الكويتي اليوم ببناء مبنى جديد للسجن المركزي. وأكد الطبطبائي أن طلبه هذا يأتي في إطار ضرورة وجود قسم في المبنى الجديد لـquot;لخلوة الشرعيةquot;.

والخلوة الشرعية تعني توفير مكان ملائم داخل السجن او خارجه للقاء الزوج بزوجته لوقت محدد كل فترة زمنية محددة (شهر مثلا). وهذا المكان يتاح فيه للزوج ممارسة حقوقه الشرعية مع زوجته، كما يتيح له لقاء اولاده واسرته بعيدا عن قضبان السجن.

وكان مفتي مصر أصدر فتوى في 29 يوليو 2004 quot;في اختلاء المسجون بزوجتهquot;، قال فيها انه quot;يجوز شرعا اختلاء المسجون بزوجته، وكذلك الزوجة المسجونة بزوجها، لممارسة الحقوق الشرعية الخاصة بالزوجين، وليس هناك ما يمنع في الشريعة من ذلك، لأن العقوبة في الإسلام شخصية، لا تتعدى الجاني الى غيرهquot;.

وطبقت الخلوة منذ العصور الإسلامية، حيث كان الخليفة الثاني عمر بن الخطاب يأمر بالافراج عن السجين لمعاشرة زوجته ثم يعود للسجن مرة أخرى، لأن في حرمان الزوجة من حقها الشرعي في المعاشرة الجنسية مع زوجها عقابا لها على ذنب لم تقترفه، بل اقترفه زوجها المسجون.

وجرى تطبيق الخلوة الشرعية للمرة الأولى في العصر الحديث في مصر في عهد الملك فاروق عام 1952 على اللواء حسين سري عامر وزير الحربية في ذلك الوقت. وتعود الحكاية الى هزيمة حسين سري في انتخابات نادي الضباط أمام اللواء محمد نجيب بعد مساندة الضباط الأحرار له، الأمر الذي أغضب كثيرا الملك فاروق وأصدر أمره بإيداع سري في السجن. وطلب quot;الوزير المسجونquot; رؤية زوجته والاختلاء بها وسمحت له إدارة السجن بذلك، ليصبح أول من يطبق الخلوة الشرعية في العصر الحديث.