الكويت: حبس داعية بتهمة التحريض على الجهاد في العراق
الامم المتحدة: اكد المندوب العراقي لدى الامم المتحدة حامد البياتي اليوم للكويت ان حكومته quot;لن تهدد الكويت مطلقا مرة اخرىquot; مشددا على انه لا ضرر من توقيع حكومتي البلدين اتفاقية بهذا الخصوص اذا ما قررتا القيام بذلك.

وقال البياتي ردا على سؤال حول تبني مجلس الامن اليوم قرارا بحل لجنة التفتيش والمراقبة والتحقق من اسلحة الدمار الشامل العراقية (يونموفيك) ان quot;نظام صدام قام بتصنيع اسلحة دمار شامل واستخدمها وهدد بلدان الجوار بها والان لا توجد المزيد من التهديدات لاي دولة مجاورة وخاصة الكويت من تلك الاسلحةquot;.

وشدد قائلا على ان quot;مثل تلك التهديدات لم تعد موجودة الان وسيعيش العراق في سلام وانسجام مع كافة بلدان الجوار وخاصة الكويتquot;.واضاف ان الدستور العراقي ينص على ان العراق ملتزم بعدم انتاج او تطوير اي من اسلحة الدمار الشامل.

وردا على سؤال آخر حول ما اذا كان العراق مستعدا لضمان ذلك التعهد كتابيا قال السفير البياتي quot;لدينا علاقات ودية ولا توجد لدى العراق اي نوايا على الاطلاق لتهديد اي دولة مجاورة وخاصة الكويت لاننا نعلم انهم (الكويتيون) عانوا وان الكويت عانت من غزو نظام صدام ووقفنا مع الكويت ضد ذلك النظام عندما كنا في المعارضة ولا زلنا نؤمن ان علينا ان نحيا في سلام وانسجام مع الكويت وكافة بلدان الجوارquot;.

وخلص البياتي الى القول انه لا توجد اي اتفاقيات حاليا بين البلدين حول المسائل الامنية quot;لكن لا يوجد ضرر من ابرام مثل تلك الاتفاقية مستقبلا اذا ما قررت الحكومتان ذلكquot;.