عمان: عمان: بحث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني مع ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الثلاثاء في عمان تطورات الاحداث على الساحة الفلسطينية وانعكاساتها على الجهود المبذولة لاحلال السلام في المنطقة، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
وبحسب البيان الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه ، فقد استعرض ملك الاردن مع ولي العهد الكويتي quot;الاحداث على الساحة الفلسطينية وانعكاساتها على الجهود المبذولة لايجاد تسوية عادلة وشاملة لتحقيق السلام في المنطقةquot;.
واكد الملك quot;دعم الاردن للشرعية الفلسطينية ولكل الجهود الهادفة الى تعزيز وحدة الصف الفلسطيني وتماسكه وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وفي مقدمتها اقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطينيquot;.
ودعا الملك الى quot;العمل على أنهاء الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وتسهيل دخول المساعدات الانسانية الى قطاع غزةquot;.
وبحسب البيان ، فقد اعتبر الملك وولي العهد الكويتي ان مبادرة السلام العربية quot;تشكل اطارا لاعادة اطلاق عملية السلام وصولا الى انهاء النزاع العربي-الاسرائيلي وايجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية التي تشكل جوهر الصراع في المنطقةquot;.
وقد اقرت قمة الرياض تفعيل المبادرة التي تبنتها قمة بيروت في 2002، بناء على اقتراح سعودي ولكن اسرائيل رفضتها في ذلك الوقت.
وتنص المبادرة على تطبيع علاقات الدول العربية مع اسرائيل مقابل انسحاب الدولة العبرية من الاراضي المحتلة حتى حدود 1967 وقيام دولة فلسطينية وحل مسالة اللاجئين.
كما تناولت مباحثات ملك الاردن وولي العهد الكويتي quot;التطورات السياسية في لبنان والعراقquot; ، حيث أكدا quot;دعمهما للجهود الرامية الى المحافظة على وحدة واستقرار وسيادة البلدينquot;.
وتم خلال اللقاء بحث quot;العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة توسيع مجالات التعاون وبخاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليميةquot;.
وتعد الاستثمارات الكويتية من اكبر الاستثمارات العربية والاجنبية في المملكة ويزيد حجمها عن ستة مليارات دولار وتتركز في قطاعات الاتصالات والمصارف والشركات القابضة والعقارات والسوق المالي.
وتتضمن الصادرات الاردنية الى الكويت المنتجات الكيماوية والمعدات الكهربائية والادوية والفواكه والخضروات فيما يستورد الاردن من الكويت النفط والمطاط الزجاج والورق والمنتجات الغذائية.
ويرتبط البلدان بالعديد من الاتفاقيات وبرتوكولات التعاون الثنائي من بينها اتفاقيات التعاون الاقتصادي والفني والسياحي والتدريب المهني وأدارة المناطق الحرة وحماية البيئة بالاضافة الى اتفاقيات وبرتوكولات تعاون في مجالات الزراعة والنقل والتجارة الحرة وحماية الاستثمارات ومنع الازدواج الضريبي.
وتأتي زيارة ولي العهد الكويتي الى عمان في اطار جولة تشمل سوريا ومصر.