موسكو-واشنطن: أعرب الرئيس الوسي فلاديمير بوتين عن ثقته بتجاوز الازمة الحالية التي تمر بها العلاقات بين بلاده وبريطانيا. ووصف بوتين التصعيد بين البلدين على خلفية تبادل طرد الدبلوماسيين ووقف التعاون حول بعض القضايا بانه ازمة quot;محدودةquot;. ونقلت وكالة الانباء الروسية عن بوتين قوله انه من الضروري quot;تحقيق التوازن المطلوب بين الافعال والمنطق واحترام الحقوق القانونية ومصالح الشركاء وبعد ذلك ستسير الامور في الاتجاه الافضلquot;.

ليتفينينكو ولوغوفي... حلقة جديدة في مسلسل الاستخبارات الروسية
الـ في إس بي: وريثة الكي جي بي التي تستعيد قدراتها
وكان وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند قد وصف قرار موسكو طرد اربعة دبلوماسيين بريطانيين على خلفية قضية مقتل العميل السابق للاستخبارات الروسية الكسندر ليتفينينكو في لندن بانه quot;غير مبرر على الاطلاقquot;. واضاف ميليباند ان بلاده quot;منزعجة جدا من اشارات عدم التعاون التي تصدر عن الحكومة الروسية في هذه القضيةquot;، مشيرا الى ان quot;لندن ستفعل كل ما يلزم من اجل ان يلقى الدبلوماسيون المطرودون وعائلاتهم الرعاية اللازمةquot;.

وقد امهلت روسيا الدبلوماسيين البريطانيين عشرة ايام لمغادرة روسيا، كما قررت روسيا اعادة النظر بتأشيرات الدخول الى روسيا والتي تمنح للمسؤولين البريطانيين.

من جهتها، ومن البرتغال حيث تقوم بزيارة رسمية، دعت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس روسيا الى quot;تسليم المشتبه به اندريه لوغوفوي المطلوب في قضية ليتفينينكو الى بريطانياquot;، مضيفة ان quot;هذه القضية لا يجب ان تكون قضية سياسية بل هي قضية تتعلق بضرورة تطبيق العدالة واحترامهاquot;.

وكانت موسكو قد اعلنت يوم الخميس انها ستطرد اربعة دبلوماسيين بريطانيين بعدما قامت لندن في بداية الاسبوع الجاري بطرد اربعة دبلوماسيين روس. وكانت هذه الازمة نشأت على خلفية مقتل الكسندر ليتفينينكو في لندن، ورفض روسيا تسليم المتهم الاساسي بهذه القضية الى السلطات البريطانية.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين ان الوزارة بلغت السفير البريطاني صباح الخميس مذكرة احتجاج تتعلق بالطريقة غير اللائقة التي تم بها التعامل مع الدبلوماسيين الروس في بريطانيا.واضاف كامينين ان التصريحات التي تصدر في الآونة الاخيرة عن الحكومة البريطانية تجعل التنسيق مع لندن في مجال مكافحة الارهاب غير ممكن.

في المقابل، قال السفير البريطاني في روسيا انه قابل نائب الناطق باسم الخارجية الروسية و quot;ناقش معه قضية مقتل ليتفينينكوquot;، مضيفا ان المسؤول سلمه عدة رسائل وقرارات يجب تسليمها الى السلطات في لندنquot;، الا انه رفض الافصاح عن مضمون اي من هذه الرسائل. وكان غروشكو قد وصف تصرف بريطانيا في هذه القضية بـquot;الطريق المباشر نحو المواجهة وبانه يضعف كل امكانية لاتفاق بين روسيا وبريطانيا على قضايا اخرىquot;.

وكان بوتين قد وصف طلب بريطانيا تسليمها لوجوفوي، العنصر السابق في المخابرات الروسية، بتهمة ضلوعه في قتل ليتفينينكو في لندن بأنه quot;الحمق بعينهquot;، مضيفا انه في حال زود البريطانيون السلطات الروسية بالادلة الكافية، سيكون من الممكن اجراء المحاكمة في روسيا. وكان ليتفينيكو، الذي منحته بريطانيا حق اللجوء السياسي عام 2000، قد توفي في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي نتيجة تسممه بمادة بولونيوم-210 المشعة.

واشنطن تعرب عن الاسف لتجميد التعاون الروسي البريطاني في مكافحة الارهاب

من جهتها اعربت الولايات المتحدة الخميس عن اسفها لتجميد التعاون الروسي البريطاني في مجال مكافحة الارهاب في سياق ازمة دبلوماسية بين البلدين، واعتبرت الخارجية الاميركية الاجراء خطوة quot;غير ايجابيةquot;.

وقال توم كايسي المتحدث باسم الخارجية الاميركية quot;لا اعتقد ان هذا الامر يساعد او ان يكون اتخاذ مثل هذا الاجراء ايجابياquot; مضيفا quot;انه من الواضح ان روسيا التي تعيش تحت تهديد الارهاب مثل العديد من الدول الاخرى في العالم، يجب ان تكون في هذه الحرب (على الارهاب) شريكا كاملا ومتعاونا مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفاعلين دوليين آخرينquot;.