خلال مأتم ليتفينينكو
فالح الحمراني من موسكو: لم يستبعد سفير بريطانيا لدى روسيا انتوني برينتون ان تطالب لندن موسكو بتسليمها المواطنين الروس الذين ستوجه لهم اتهامات بالتورط باغتيال رجل الاستخبارات الروسي السابق الكسندر ليفينينكو.واشار الى ان التحقيقات عمليا قد انتهت.

وقال برينتون في تصريح صحافي ان التحقيقات بقضية اغتيال ليتفينينكو ستختتم في غضون الايام القليلة القادمة quot; واننا نروم إلقاء القبض ومعاقبة الشخص الذي ارتكب الجريمة وسنبذل كل ما في وسعنا لذلكquot; واضاف quot; اذا تطلب الامر فاننا سنطالب روسيا بتسليم المواطنين الروس المتورطين بهذه القضيةquot;.

وكان ليتفينينكو قد قضى نحبه في 23 تشرين الثاني (نوفمبر) 2006 في لندن نتيجة لتسميمه بمادة بولوني المشعة. وتجري السلطات القضائية البريطانية والروسية تحقيقات منفصلة بالقضية. وزار المحققون البريطانيون موسكو في كانون الاول ( ديسمبر) الماضي.

ووفقا لمعلومات صحافية فان اجهزة التحقيقات استلمت في نهاية الشهر الماضي معطيات فحص جنائي يشير الى تورط رجل الاستخبارات الروسي السابق اندريه لوغوف بموت الكسندر ليتفينينكو.

ووصف لوفوي التهم ضده بانها افتراء واستفزاز ودعاية من قبل الحكومة البريطانية. ويذكر ان الدستور الروسي يمنع تسليم المواطنين الروس لدول اجنبية، ويقضي بمثوله امام القضاء الروسي في حالة اثبات التهمة عليه.