صحف: تساؤلات حول دور ساركوزي بالإفراج عن الممرضات

ليبيا والعودة إلى الساحة الدولية عبر قضية الممرضات

ليبيا تفرج عن الممرضات والطبيب البلغار ويصلون صوفيا

طرابلس: أعلنت وكالة الانباء الليبية (جانا) الأربعاء أن الزعيم الليبي معمر القذافي عبر بدوره عن شكره لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;للدورquot; الذي لعبه في تسوية قضية الممرضات والطبيب البلغار. وبعد فرنسا والمفوضية الاوروبية، اجرى القذافي اتصالاً هاتفيًا مساء الثلاثاء بالشيخ حمد quot;شكره فيه على الدور الذي قام به في الجهد الذي بذلته فرنسا لتنفيذ الاتفاق بين مؤسسة القذافي العالمية للاعمال الخيرية والتنمية وبين مفوضية الإتحاد الأوروبي وفي الدعم الذي حصل عليه الاطفال الليبيون الضحايا واسرهمquot;.

وافرج مؤخرًا عن الممرضات الخمس والطبيب الفلسطيني الاصل الذي منح الجنسية البلغارية وسلموا الى بلغاريا بعد ان امضوا ثمانية اعوام في السجن في ليبيا بتهمة التعمد في نقل فيروس الايدز في مستشفى بنغازي لـ 438 طفلاً ليبيًا توفي منهم 56. وبهدف التوصل الى الافراج عنهم، وقعت المفوضية الاوروبية مع ليبيا مذكرة تعهدت فيه بمواصلة مساعدتها الطبية لليبيا وتعزيز علاقاتها مع طرابلس.

الا ان المفوضية ابقت مسألة دفع اموال لصندوق ليبي للتعويضات لاسر الضحايا (461 مليون دولار) ملتبسة، لكن يبدو انها تعهدت بجمع هذا المبلغ. وقالت الوكالة الليبية إن الشيخ حمد quot;عبر من جانبه عن سعادته لقيامه بهذا الدور انطلاقًا من الروابط العميقة بين قطر والجماهيرية العظمىquot;.

وقالت الوكالة الليبية ان الشيخ حمد quot;عبر من جانبه عن سعادته لقيامه بهذا الدور انطلاقا من الروابط العميقة بين قطر والجماهيرية العظمىquot;. ولم يكشف مضمون الوساطة القطرية بدقة. الا ان صحيفة الراية القطرية نقلت اليوم الاربعاء عن سفير قطر في فرنسا محمد جهام الكواري في حديث تلفزيوني قوله ان جهود بلاده كانت تركز على المنحى الانساني والتوسط بين الطرفين للقبول بالحلول المقترحة.

ولم يكشف مضمون الوساطة القطرية بدقة. لكن مصدرًا قريبًا من الملف في طرابلس ذكر ان الرئيس نيكولا ساركوزي طلب من امير قطر التوسط شخصيًا لدى القذافي لتحريك المفاوضات حول تسليم الفريق الطبي البلغاري، التي كانت تراوح مكانها مساء الاثنين.

وكان ساركوزي ورئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو قد عبرا عن quot;امتنانهما العميق لدولة قطر واميرها الذي سمحت وساطته بهذه النهاية السعيدةquot;. واكدت الممرضات والطبيب براءتهم طوال محاكمتهما التي انتهت اولاً بحكم بالاعدام خفف الاسبوع الماضي الى حكم بالسجن المؤبد. وقد اصدر الرئيس البلغاري غيورغي بارفانوف عفوًا عنهم بعد وصولهم الى صوفيا.