صوفيا: أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية البلغارية ديميتار تانتشيف ان بلغاريا ارسلت الخميس الى طرابلس طلبا رسميا لتسليم الممرضات الخمس والطبيب البلغار الذين خفف القضاء الليبي عقوبة الاعدام الصادرة بحقهم الى السجن مدى الحياة. وقال المتحدث quot;ان الطلب ارسل الخميس الى السلطات الليبيةquot;.

واوضح المدعي العام بوريس فلتشيف ان بلغاريا استندت الى اتفاق ثنائي للتعاون القضائي جرى توقيعه في 1984 والمصادقة عليه في 1985 وينص على امكانية التسليم لكن بدون تحديد مهل.

وكانت النيابة العامة في بلغاريا اعلنت انها بدأت صباح الاربعاء الاجراءات لطلب تسليم الممرضات الخمس والطبيب البلغار الذي خفف القضاء الليبي الثلاثاء حكم الاعدام الصادر بحقهم الى السجن المؤبد.

وقرر المجلس الاعلى للهيئات القضائية في ليبيا مساء الثلاثاء ان يخفف الى السجن المؤبد عقوبة الاعدام الصادرة بحق الممرضات والطبيب الفلسطيني الذي حصل اخيرا على الجنسية البلغارية المتهمين بنقل فيروس الايدز الى 438 طفلا ليبيا توفي 56 منهم.

صندوق بنغازي اداة تسوية قضية الممرضات

صندوق بنغازي الخاص لمساعدة الاطفال ضحايا الايدز في ليبيا انشئ في كانون الاول/ديسمبر 2005 وساهم في ايجاد حل لقضية الممرضات الخمس والطبيب البلغار، لكن تمويله لا يزال غير واضح.

فقد ساهم الاتحاد الاوروبي فعلا بحوالى 2،5 مليون يورو على الاقل في هذا الصندوق عبر تحديث مستشفى بنغازي (شمال) حيث بدأ انتشار الايدز في نهاية التسعينات. لكنه اكد الاربعاء انه لم يساهم ابدا في التعويضات التي دفعت وقيمتها مليون دولار للضحية والتي منحت عبر quot;مؤسسة القذافي للتنميةquot; للعائلات ال460 المعنية. وقالت مفوضة العلاقات الخارجية لدى الاتحاد الاوروبي بينيتا فيريرو فالدنر quot;انها اموال ليبيةquot;.

ويسود الغموض حول مصدر هذه الاموال لانه لم يتم جمع سوى بالكاد 129 مليون يورو حتى الاونة الاخيرة في صندوق بنغازي بحسب مصدر مطلع في صوفيا. واكد رئيس مجلس ادارة الصندوق مارك بيريني، وهو ايضا الموفد الخاص للمفوضة الاوروبية للعلاقات الخارجية، لوكالة فرانس برس الاربعاء ان الاموال التي دفعت للعائلات الليبية لكي تتخلى عن طلب الاعدام بحق الممرضات والطبيب مرت في نهاية الامر عبر صندوق بنغازي الخاص. ولم يشأ الكشف عن مصدر المساهمات المالية مشددا في الوقت نفسه على quot;الطابع الطبيquot; للقضية.

وكان مصدر في مؤسسة القذافي اعلن لوكالة فرانس برس ان التعويضات التي دفعها صندوق بنغازي مصدرها ليبيا والاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.

والى جانب ليبيا تساهم الولايات المتحدة والمفوضية الاوروبية ودول اعضاء في الاتحاد مثل فرنسا وايطاليا وبريطانيا ومالطا في صندوق بنغازي الخاص وتقدم ايضا مساعدة طبية للاطفال بحسب وزارة الخارجية الفرنسية. وتتمثل بلغاريا في الصندوق عبر منظمة غير حكومية.

وعند انشائه حدد هذا الصندوق هدفا له هو quot;تامين الرعاية الطبية الدائمة للمرضى المصابين (...) والمساهمة في اخضاع مستشفى بنغازي للمعايير العالمية وتقديم مساعدة مالية لعائلات الاطفال المرضى والمتوفينquot;. وتفاوضت مؤسسة القذافي الخيرية التي يترأسها سيف الاسلام القذافي النجل الاكبر للزعيم الليبي، مع عائلات الضحايا على قيمة التعويضات مقابل حملها على التخلي عن طلب تطبيق عقوبة الاعدام.

ولم تعلن الحكومة البلغارية عن اي مساهمة في هذا الصندوق حتى الان رافضة فكرة تقديم فدية لانها تعتبر بان الممرضات البلغار والطبيب البلغاري من اصل فلسطيني ابرياء. الا ان وزير الخارجية ايفايلو كالفين اعلن الثلاثاء ان بلاده quot;تفكر بنوع من المساهمةquot; رافضا القول في هذه المرحلة ما اذا كانت صوفيا تعتزم شطب الدين الليبي الذي يقدر بحوالى 400 مليون دولار.

وبحسب مصدر اوروبي في بروكسل فان دفع التعويضات للعائلات ليس quot;مرتبطا بكل الاحوال بتخفيف دين ليبيا لانه لم يتم الاعلان عن اي تخفيف للدين ولان الاموال قد دفعت اساساquot;.