الممرضات والطبيب البلغار ينتظرون تسليمهم
طرابلس، صوفيا: قال الموفد الخاص للمفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر الأربعاء، إن الأخيرة ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير قاما quot;بالعمل الرئيسquot; في قضية الممرضات والطبيب البلغار.وأضاف مارك بيريني بعد ساعات على قرار القضاء الليبي تخفيف عقوبة الإعدام بحق الممرضات والطبيب البلغار إلى السجن المؤبد، أن quot;الشخصيتين السياسيتين اللتين قامتا بالعمل هما فيريرو فالدنر وبليرquot;.

وأوضح بيريني انه اجرى المفاوضات على الارض الى جانب السفارة البريطانية في طرابلس. وقال quot;عملنا يدًا بيد مع مشاركة بلغاريا الدائمة ومؤسسة القذافيquot; التي اجرت المفاوضات مع اسر الضحايا.
واضاف ان quot;المفوضية الاوروبية تعمل على هذه القضية منذ الحادي عشر من تشرين الاول/اكتوبر 2004 يوم رفعت الحصار عن ليبيا وحددت لائحة المواضيع التي يمكن العمل عليها مع هذا البلدquot;، وبينها مأساة بنغازي ومسألة المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون ليبيا الى اوروبا.

صوفيا تشكر الإتحاد الأوروبي على دوره

من جهته اعرب رئيس الوزراء البلغاري سيرغي ستانيشيف الاربعاء عن شكره للاتحاد الاوروبي على الدور الذي قام به في قضية الممرضات الخمس والطبيب البلغار الذين خففت طرابلس الثلاثاء حكم الاعدام الصادر بحقهم الى السجن المؤبد.

وقال ستانيشيف في صوفيا quot;اشكر الاتحاد الاوروبي على حل هذا الوضع المأسوي. لولا هذه المساعدة لما كنا توصلنا الى استنفاد الاجراءات القضائيةquot; للانتقال الى مرحلة القرارات السياسية.وكان المجلس الاعلى للهيئات القضائية التابع مباشرة لوزارة العدل الليبية، قدخفف الثلاثاء عقوبة الاعدام التي اصدرها القضاء الليبي بحق الرعايا البلغار الى السجن المؤبد.ولاقى هذا القرار ترحيبًا فوريًا من المجتمع الدولي ولا سيما من الاتحاد الاوروبي الذي ساهم في هذا الاتجاه.

واعلنت النيابة العامة البلغارية انها بدأت صباح الاربعاء الاجراءات لطلب تسلم رعاياها من ليبيا والذي بات ممكنًا استنادًا الى اتفاقية ثنائية وقعت بين البلدين في العام 1984.وردًا على سؤال حول امكانية استخدام حقه في العفو عن المدانين الستة، اجاب الرئيس البلغاري غورغي بارفانوف انه من المبكر الحديث عن هذا الامر.وقال quot;في هذه المرحلة يجب عدم الحديث عن العفو. علينا الا نضع العربة امام الحصانquot;.

والرعايا البلغار مسجونون في ليبيا منذ اكثر من ثماني سنوات بتهمة نقل عدوى فيروس الايدز الى 438 طفلاً في مستشفى في بنغازي (شمال) توفي 56 منهم.