طوكيو : اعلن رئيس حزب اليابان الديمقراطي وزعيم المعارضة اليابانية الذي خرج منتصرا من انتخابات مجلس الشيوخ اخيرا ايشيرو اوزاوا اليوم ان حزبه اعد مذكرة بوقف العمليات الجوية اليابانية للمساهمة في اعادة اعمار العراق.

وقال اوزاوا الذي هزم رئيس الوزراء المحافظ شينزو ابيه واثبت انه خصم سياسي قوي ومخطط استراتيجي في مؤتمر صحافي عقده ان المذكرة التي سيرفعها حزبه في الدورة الشتوية المقبلة للبرلمان تسعى لوقف القانون الخاص الذي اتاح لقوات الدفاع الذاتي الجوية اليابانية القيام بمهام المساعدة في اعادة اعمار العراق.

وقال ان 200 من رجال الدفاع الجوي الياباني مع ثلاث طائرات نقل من طراز (سي-130) توقفوا في قاعدة علي السالم الجوية غربي الكويت ثم نقلوا افرادا من اطقم الامم المتحدة مع ادوات ولوازم الى مطارات عراقية في بغداد واربيل.

وكانت قوات الدفاع الذاتي الجوية قد بدأت تقوم بمهام في العراق منذ العام 2004 تتعلق بنقل لوازم واعتدة غير عسكرية تساهم في اعادة اعمار مدينة السماوة العراقية الجنوبية بشكل خاص ولكن بعد سحب قوات المشاة اليابانية من العراق في يوليو 2006 وسعت القوات الجوية من عملياتها في العراق وزادت من وتيرتها.

واوضح اوزاوا من جهة اخرى ان حزبه سيعارض ايضا المهام اللوجستية ونقل الوقود التي تقوم بها القوات اليابانية في المحيط الهندي لدعم العمليات العسكرية الامريكية في افغانستان.