القاهرة: قال الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون السياسية السفير أحمد بن حلي، إن الانتخابات الفرعية الاخيرة التي شهدها لبنان تشكل خطوة على طريق حل الأزمة السياسية التي يشهدها منذ عدة أشهر.
ورحب بن حلي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط بالأجواء التي حدثت فيها الانتخابات في دائرتي بيروت والمتن في جبل لبنان، مؤكدًا أن تهنئة مختلف الأطراف بعضها بعضًا بعد ظهور النتائج يشكل انتصارًا للديمقراطية في لبنان، على الرغم من كل الصعوبات وما يعانيه اللبنانيون من أزمات سياسية.
وأعرب عن أمله في أن يبنى على هذه النتائج لمعالجة الأزمة السياسية الراهنة قبل حلول موعد اجراء الانتخابات الرئاسية في الـ 25 من شهر أيلول/سبتمبر المقبل، مؤكدًا ضرورة الأخذ بالإعتبار عودة مختلف الاطراف السياسية الى الحوار لمعالجة هذه الازمة، لافتًا الى أهمية الجهود التي قام بها الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في سبيل حل هذه الازمة.
وفيما يخص المؤتمر الدولي الذي دعا الى عقده الرئيس الاميركي جورج بوش في الخريف المقبل، أكد بن حلي التزام الجامعة بقرار وزراء الخارجية العرب في دورتهم الاخيرة والذي كلف لجنة مبادرة السلام العربية بتحديد الضوابط الاساسية التي تمثل الموقف العربي.
واشار الى ان القرار طلب من لجنة المبادرة العربية تحديد تفاصيل الموقف العربي من عقد هذا الاجتماع المقترح مع التأكيد للموقف العربي من المقاربة الشاملة للتسوية السلمية quot;في إطار زمني محدد دون استبعاد أو انتقائية في ما يتعلق بالمشاركة أو المسارات أو الملفات التي يتعين بحثها وذلك لإضفاء المصداقية على الاجتماعquot;.
ولفت بن حلي الى ان اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد الشهر المقبل على ان يسبقه اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية سيشهد طرحًا عربيًا متكاملاً بالنسبة إلى كل التفاصيل المتعلقة بهذا المؤتمر من خلال الرؤية العربية.
وأكد في الوقت نفسه ان هذا المؤتمر الدولي غير محدد المعالم حتى الآن، quot;لذلك لا بد من توضيح عدة امور مهمة حتى يمكن بلورة الموقف العربي بشكل سليم قبيل عقد المؤتمر الدولي الذي يجب ان يناقش كل المسائل دون استثناءquot;.