ساركوزي ينفي التحضير لبيع مفاعل نووي إلى ليبيا

فرنسا: تشكيل لجنة للتحقيق في الإتفاقات مع ليبيا

ساركوزي: التسلح الليبي نتفاوض عليه منذ 18 شهراً

صفقة سلاح فرنسية لليبيا بقيمة 168 مليون يورو

طرابلس: أجرى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الثلاثاء، إتصالاً هاتفيًا بالزعيم الليبي معمر القذافي وناقش معه التحضيرات للقمة الاوروبية الأفريقية المزمع عقدها في لشبونة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الليبية الرسمية، اليوم الأربعاء.

وأوردت الوكالة أن الاتصال يندرج في اطار التشاور المستمر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وتطرق خصوصًا الى التحضيرات لقمة لشبونة المقررة في كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وأضافت أن ساركوزي جدد دعم فرنسا للجهود التي يبذلها القذافي لمصلحة وحدة افريقيا ولإنشاء الولايات الأفريقية المتحدة، مشددًا على سعيه إلى تعزيز العلاقات بين باريس وطرابلس.

ويأتي هذا الاتصال بعد الزيارة التي قام بها ساركوزي لليبيا في نهاية تموز/يوليو، وهي الثانية لرئيس فرنسي منذ استقلال ليبيا عام 1951 بعد زيارة مماثلة قام بها سلفه جاك شيراك في تشرين الثاني/نوفمبر 2004.

وخلال زيارة ساركوزي، وقع الجانبان اتفاقًا يهدف الى تزويد ليبيا مفاعلاً نوويًا لتحلية مياه البحر. واثار اعلان ليبيا هذا الاتفاق شكوك المعارضة في فرنسا، وخصوصًا انه جاء بعيد الافراج عن الطاقم الطبي البلغاري الذي اعتقل في طرابلس لثمانية اعوام.

وتصاعد الجدل، إثر اعلان طرابلس توقيع عقد تسلح مع مجموعة الدفاع الاوروبية quot;اي ايه دي اسquot; لشراء صواريخ ميلان بقيمة 168 مليون يورو ونظام تترا للاتصالات بقيمة 128 مليون يورو.