فرنسا تتجه لمساعدة الشرطة العراقية دون إرسال جنود

غول للحفاظ على وحدة العراق والهاشمي لعدم تهديد تركيا

كروفورد (الولايات المتحدة): اتهم البيت الابيض الجمعة طهران بممارسة لعبة مزدوجة في موضوع العراق، عبر اعلانها انها تريد استقرار هذا البلد واستمرارها في الوقت نفسه بادخال الاسلحة اليه.وقال المتحدث باسم البيت الابيض غوردن جوندرو للصحافيين quot;سبق ان قلنا بوضوح ان الانشطة الايرانية في العراق لا تساهمquot; في تقليص العنف.واتهم ايران بممارسة لعبة مزدوجة حيال الولايات المتحدة، مشيرا الى المباحثات الاخيرة بين مسؤولين ايرانيين كبار والسفير الاميركي في بغداد راين كروكر.

واضاف quot;يقول الايرانيون علنا في كل مرة يلتقون فيها السفير كروكر انهم يريدون الاضطلاع بدور بناء في العراق. ولكن، بحسب قادتنا على الارض، نلاحظ تدفقا متزايدا لمتفجرات قاتلة للغاية. هذا الامر لا يؤدي الى دور بناء في العراقquot;.

وتابع جوندرو quot;هذه الاسلحة التي يقدمها الايرانيون الى الميليشيات مسؤولة عن موت جنود اميركيين. ودعم هذه الميليشات مسؤول عن موت عراقيين ابرياءquot;.وسئل اذا كانت هذه الانشطة كافية لتبرير عمل عسكري ضد ايران، فاحجم المتحدث عن الاجابة.واضاف quot;الاميركيون يقتلون في العراق والقوات الاميركية تتخذ اجراءات حماية ملائمة للتعامل مع هذا الامرquot;.

واتهم ضابط اميركي في العراق الاسبوع الفائت الحرس الثوري الايراني بتدريب متطرفين شيعة في العراق على مهاجمة القوات الاميركية والعراقية.كذلك، تتهم واشنطن ايران بتأجيج اعمال العنف الطائفية في العراق، الامر الذي تنفيه طهران.